عاجل

عاجل

حصص لصيادي عطلة نهاية الأسبوع ؟

تقرأ الآن:

حصص لصيادي عطلة نهاية الأسبوع ؟

حجم النص Aa Aa

جدل في أوروبا بسبب اعتزام الجهاز التنفيذي الأوروبي احتساب الصيد الترفيهي في حصص الأسماك لكل دولة عضو.
بروكسل تقدمت باقتراح في هذا الإطار بعد أن تكشف لها أن كميات الأسماك التي يصطادها الأفراد في عطلة نهاية الأسبوع قد تصل إلى مستويات قياسية توازي أو تفوق الكميات التي يحصل عليها الصيادون المحترفون.
الناطق باسم المفوضية الأوروبية جوهاناس لايتنابارغار يوضح : “ الاقتراح التنظيمي الجديد يهدف إلى مراقبة الصيد البحري على نحو أفضل. الدول الأعضاء غير مجبرة على احتساب الصيد الترفيهي في حصص الأسماك. ثمة أمر واحد مهم وحساس وهو ضرورة تقييم آثار الصيد الترفيهي على استرداد المخزونات من الأسماك مثل القد وأسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء”.
الصندوق العالمي للمحافظة على الطبيعة كان دق ناقوس الخطر لافتا إلى أن الصيد الترفيهي يطرح مشكلة في بعض البلدان. ايرون ماكلوغلين عن الصندوق العالمي للمحافظة على الطبيغة يقول : “ أعتقد أن المفوضية تريد أن تثير قضية الصيد الترفيهي لسبب بسيط للغاية وهي أنها ليست لديها فكرة عن حجم المشكلة فهي لا تفهم أن المشكلة كبيرة للغاية في دول البلطيق حيث أن ثلاثين في المائة من أسماك القد المصطادة متأتية من الصيد الترفيهي. بروكسل لا تعرف هذا أو بالأحرى لا تريد أن تعرف هذا”.
الصيد الترفيهي بات ظاهرة متفشية في دول مثل السويد حيث تنظم رحلات بحرية للسياح في نهاية الأسبوع لصيد ما لذ وطاب من الأسماك دون التفكير في أن بعض الأنواع مهددة بالانقراض.