عاجل

تقرأ الآن:

جائزة ساخاروف للعام 2009 من نصيب منظمة حقوقية روسية


أوروبا

جائزة ساخاروف للعام 2009 من نصيب منظمة حقوقية روسية

منظمة ميموريال الروسية المدافعة عن حقوق الانسان تحوز على جائزة ساخاروف للعام ألفين وتسعة.
المنظمة التي كان المنشق الروسي أندريه ساخروف أول رئيس لها باتت مشهورة في العالم بحكم تنديداتها المتواصلة لانتهاكات حقوق الانسان في دول الاتحاد السوفياتي السابق. والوضع في شرق أوروبا يحير رئيس البرلمان الأوروبي يارجي بوزاك :
“ وقعت تغييرات كثيرة خلال السنوات العشرين الماضية في وسط أوروبا وشرقها. وكل ما نخشاه هو أنه في بعض دول شرق أوروبا لم تحدث تغييرات كبيرة للغاية كما كنا نتوقعها بالتالي ثمة حاجة ماسة لتحسين هذا الوضع”.
منظمة ميموريال الروسية تصدرت الصفحات الأولى للصحافة العالمية بعد مقتل ناشطتها ناتاليا ايستيميروفا في أنغوشيا في تموز يوليو الماضي. ناتاليا أو ناتاشا كما يسميها زملاؤها في المنظمة كان تحقق في عمليات التصفية الجسدية في الشيشان.
زميلها أولاغ أورلوف الحائز على جائزة البرلمان الأوروبي مع شخصيتين أخريين لم
ينس بالمرة ناتاشا : “ حسنا وكما ترون كم جميل الاعتراف بعملنا لكن ذلك لن يعزز من أمن أحد. ثمة اعتبارات أخرى مهمة وناتاشا هي التي لها الأحقية في الفوز بهذه الجائزة لكن ناتاشا لم تفز بها لأنها قتلت”
رئيس البرلمان الأوروبي يارجي بوزاك اعتبر منح ميموريال جائزة ساخاروف لهذا العام بمثابة الرسالة إلى كل المدافعين عن حقوق الانسان في روسيا أملا في القضاء على كل أنواع الخوف والعنف والاضطهاد التي يعانون منها.