عاجل

الأورغواي تستعدّ لانتخاب رئيس جديد

تقرأ الآن:

الأورغواي تستعدّ لانتخاب رئيس جديد

حجم النص Aa Aa

الأورغواي تستعد لإنتخاب رئيس جديد خلفاً للرئيس المنتهية ولايته تاباري فاسكويز أول رئيس اشتراكي للبلاد والذي قاد الاقتصاد إلى خمس سنوات من النمو المتوسط حيث زادت نسبته عن خمسة بالمائة.

إستطلاعات الرأي تمنح تقدماً للنائب في مجلس الشيوخ خوسيه موخيكا البالغ من العمر أربعة وسبعين عاما والذي قاتل في صفوف حركة توباماروس خلال الستينات وأوائل السبعينات. موخيكا تعهد بالحفاظ على نهج السوق الحرة لكسب تأييد رؤساء
الشركات الذين يخشون من احتمال تغيير موجيكا نهج البلاد نحو اليسار بشكل أكبر.

منافسه الرئيسي لويس ألبرتو لاكال البالغ من العمر ثمانية وستين عاما وهو رئيس سابق شغل هذا المنصب من عام تسعين إلى غاية خمسة وتسعين.

الأورغواي تعتبر إحدى أكثر اقتصاديات أميركا الجنوبية استقرارا. حيث شهدت البطالة إنخفاضا بنسبة خمسين بالمائة.

بالإضافة إلى الرئاسيات تستعد الأورغواي إلى تنظيم انتخابات تشريعية وإستفتاءين أحدهما يتعلق بتبني أو إلغاء القانون الذي يقضي بملاحقة ومعاقبة العسكريين ورجال الأمن المتورطين في جرائم ضدّ الإنسانية خلال فترة الحكم الدكتاتوري في البلاد.

هذه الفترة شهدت الكثير من عمليات التعذيب بالإضافة إلى إعدام وإعتقال الآلاف من المواطنيين المناهضين للنظام الإستبدادي. أهالي الضحايا يطالبون بفتح تحقيق ومعاقبة المتورطين في تلك الجرائم.

للتذكير، سبعة وأربعون بالمائة من مواطني الأورغواي يؤيدون إلغاء قانون العفو العام السائر المفعول منذ خمسة وثمانين من القرن الماضي، وهي نهاية عهد الحكم الديكتاتوري.