عاجل

تنطلق اليوم في لاهاي محاكمة الزعيم الصربي السابق رادوفان كارادزيتش بتهمة ارتكاب جرائم حرب و عمليات ابادة جماعية ذهب ضحيتها الملايين من المسلمين في جمهورية يوغوسلافيا السابقة.
 
و رفض الزعيم السابق لصرب البوسنة الحضور الى مقر المحكمة بحجة أن هيئة الدفاع لم تتطلع على الملفات الكاملة لعملية المحاكمة الامر الذي قد يجبر المحكمة على تأجيل موعد انطلاق المحاكمة.
 
“ من الطبيعي أن لا يمثل أمام المحكمة اليوم يقول شقيق كارادزيتش نظرا لانه لم يستكمل بعد ملف دفاعه مع العلم أن ملفه يتجاوز المليون صفحة و لذلك كان من المستحيل أن يستعد في وقت وجيز.”
 
المئات من ضحايا كاراديتش الذين نجوا من الموت تنقلوا على متن الحافلات و السيارات الى لاهاي قادمين من سريبرينيتشا و مناطق أخرى من البوسنة و ذلك لحضور المحاكمة.
 
“ في يوليو تموز من عام خمسة و تسعين قاموا باعدام كل الذكور في عائلتي ولداي و زوجي و شقيقي و ابن شقيقي. اعلم أنني لن اراهم ثانية و لكن ساكون سعيدة عندما تتم معاقبة المذنبين.”
 
كاراديتش متهم بارتكاب المئات من عمليات القتل التي ذهب ضحيتها المئات من المسلمين اضافة غلى مجزرة سريبرينيتشا و التي قتل فيها اكثر من سبعة الاف مسلم.