عاجل

تقرأ الآن:

إيرلندة تسخر موج البحر لإنتاج الكهرباء


علوم وتكنولوجيا

إيرلندة تسخر موج البحر لإنتاج الكهرباء

هل يمكن استغلال طاقة أمواج البحر لتوليد الطاقة الكهربائية؟ هذا ما يسعى لاختباره الباحثون في معهد الدراسات والأبحاث المائية والبحرية في جامعة كورك الإيرلندية بالاستفادة من قوة المدّ على الشواطئ الأطلسية الإيرلدنية لتحريك مولد كهربائي بقوة الضغط المائي وإنتاج خمسمئة ميغاوات من الكهرباء خلال السنوات العشر المقبلة بحسب ما ترغب الحكومة الإيرلندية.

توني لويس: مركز الأبحاث المائية والبحرية في جامعة كورك:
هذا النموذج المصغر بنسبة واحد على خمسين يجعلنا نكوّن تصوّراً أكثر وضوحاً عن كيفية التعامل مع فكرة إخضاع قوة التموّج البحري واستغلالهاوعندما ننجح في ذلك ننتقل إلى مصغر أكبر بنسبة واحد على خمسة عشر. والمبدأ هو أن نُدخل موج البحر داخل غرفة واسعة في هذا النموذج المصغر فتستقبله غرفة هواء غير قابل للضغط بحيث أن أقل قوة دفع من الموج يمكن تحويلها إلى طاقة داخل النموذج تشغّل عنفات المولد الكهربائي.

بعد ثلاث سنوات من الأبحاث والتجارب التي أجريت في حوض للأمواج، استخدم هذه المرة نموذج أكبر على بعد ثلاثة كيلومترات من الشاطئ وجاءت النتيجة مذهلة كما كان منتظراً. لكن السؤال يبقى حول المردودية والمنفعة الناتجة عن هذه التجربة

ريتشارد تول: باحث في الاقتصاد معهد الدراسات الاجتماعية في العاصمة الإيرلندية دبلن:

الطاقة التي يمكن الحصول عليها من أمواج البحر مكلفة جداًثم أن القليل من الناس يعيشون على الشواطئ وفي الأماكن البعيدة التي تحتاج كثيراً إلى الكهرباء تصبح التكلفة أكثر فأكثر.

ربما كان استغلال موج البحر كاستغلال أشعة الشمس يتعطل عندما تهدأ حركة المد والجزر وعندما تغيب الشمس ليلاً أو وراء الغيوم شتاءً.

اختيار المحرر

المقال المقبل
عملية إس إم أو إس برنامج مشترك غايته مراقبة الأرض

علوم وتكنولوجيا

عملية إس إم أو إس برنامج مشترك غايته مراقبة الأرض