عاجل

عاجل

بروكسل تشن الحرب على السيارات التجارية الخفيفة

تقرأ الآن:

بروكسل تشن الحرب على السيارات التجارية الخفيفة

حجم النص Aa Aa

بعد أخذ ورد بروكسل تبدأ حملة على السيارات التجارية الخفيفة وتقترح خفض انبعاث الكربون من هذه السيارات إلى أقل من مائة وخمسة وسبعين غراما لكل كيلومتر بحلول العام ألفين وستة عشر.

الاقتراح الأوروبي الذي جاء بعد مفاوضات عسيرة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يهدف إلى الوصول تدريجيا إلى معدل انبعاث للكربون يقدر بمائة وخمسة وثلاثين غراما لكل كيلومتر بحلول العام ألفين وعشرين.

هدف طموح يأتي بعد ارتفاع بعض الأصوات المنادية بتأجيل هذا الإجراء لما بعد مرحلة تعافي قطاع السيارات من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية لكن المفوض الأوروبي للبيئة ستافروس ديماس له رأي مختلف في هذه المسألة الحساسة : “ أحد الأهداف التي يتيحها هذا التشريع الجديد يكمن في سد الفجوة التنظيمية التي نشأت بعد التشريع الخاص بالسيارات والامكانية المتاحة لبعض الشركات المصنعة للسيارات من الموافقة على تمرير سيارات الركاب على أنها شاحنات صغيرة”.

عشية قمة الخريف الأوروبية تحركت المنظمات المدافعة عن البيئة في العديد من العواصم كما هو الحال هنا في العاصمة السويدية ستوكهولم. غرينبيس دعت للوقف الفوري لمحطات توليد الطاقة المستخدمة للفحم الحجري في السويد بينما طالبت منظمة أوكسفام في بروكسل بمراجعة قيمة المساعدة الأوروبية للدول الفقيرة من أجل مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري التي باتت الهاجس الأول للمجتمع الدولي.