عاجل

عاجل

إيران تقدّم ردا أوليا على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية

تقرأ الآن:

إيران تقدّم ردا أوليا على اقتراح الوكالة الدولية للطاقة الذرية

حجم النص Aa Aa

رد أولي قدّمته اليوم إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية، على مشروع الاتفاق الذي اقترحته في شأن تخصيب اليورانيوم الإيراني في الخارج.

رد لم تعلن الوكالة الدولية فحواه وإذا كانت إيران قد وافقت فيه على مقترحاتها كاملة أم أنها طلبت بعض التعديلات كما كان متوقعا، إلا أن المؤكد يبقى أن طهران تريد أن يؤدي اتفاقها مع الدول الكبرى إلى تحسين ظروفها الاقتصادية، كما قال السفير الإيراني لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية: “نتوقع أن يتم أخذ مشاكلنا التقنية والاقتصادية في الحسبان، عندما سيتم الحديث عن طرق تزويدنا بالوقود النووي من أجل مفاعل طهران”.

كلام يبدو أن طهران تلمّح فيه إلى العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي. هذا البرنامج الذي كانت آخر مفاجآته المنشأة الإيرانية الجديدة القريبة من قم والتي أنهى المفتشون الدوليون زيارة لتفتيشها دامت أربعة أيام.

انفتاح إيراني بدا الرئيس أحمدي نجاد اليوم متفائلا حول نتائجه، حين تحدث أمام حشود ضخمة من الناس في مدينة مشهد.

نجاد اعتبر أن الدول الغربية التي كانت تستخدم أسلوب المواجهة مع طهران انتقلت الآن إلى التفاعل معها، موضحا في الوقت عينه أن إمداد مفاعل طهران للأبحاث بالوقود النووي هو فرصة أمام إيران لاختبار صدق القوى الكبرى والوكالة الدولية للطاقة الذرية.