عاجل

تقرأ الآن:

الأوروبيون يأملون إنهاء أزمة تمويل التغير المناخي والمصادقة على معاهدة لشبونة


أوروبا

الأوروبيون يأملون إنهاء أزمة تمويل التغير المناخي والمصادقة على معاهدة لشبونة

رئيس الوزراء التشيكي يان فيشر محط أنظار قادة أوروبا لدى وصوله العاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في قمة الخريف الدورية.
زعماء الاتحاد الأوروبي يأملون الحصول على إيضاحات من براغ بخصوص التوقيع على معاهدة لشبونة خاصة في ظل الاقتراح الذي تقدمت به ستوكهولم من أجل الرد إيجابيا على الإعفاءات التي طلبها الرئيس التشيكي.

لكن لا حديث عن المناصب العليا الجديدة في الوقت الراهن يقول رئيس الوزراء السويدي فريديرك رينفيلدت : “ من دون هذا التوضيح بشأن المصادقة على المعاهدة لن أفتح باب التشاور بشأن الأسماء ولن تكون هناك مناقشة غير رسمية بشأن الأسماء المرشحة لأنه لا فائدة ترجى من فتح هذا المسار إذا كنت لا تعرف إلى أين تتجه الأمور”.

الأمور تتجه حسب الترجيحات إلى الانفراج ورئيس وزراء لوكسمبورغ جان كلود يونكار مهتم بمنصب رئيس المجلس الأوروبي الدائم. شأنه شأن رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير المدعوم من رئيس الوزراء البريطاني الحالي غوردن براون : “ توني بلير مرشح ممتاز. لقد قلت دائما موقفنا ثابت ومنطقي توني بلير سيكون المرشح البريطاني لهذا المنصب وسندعمه”.

لكن مسألة تمويل الأنشطة الدولية الرامية إلى مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري لا تزال محل خلافات عميقة. المنظمات المدافعة عن البيئة دعت قادة أوروبا إلى الرفع من قيمة مساعداتها للدول الفقيرة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.