عاجل

عاجل

جاك شيراك يمثل أمام القضاء في قضية الوظائف الوهمية

تقرأ الآن:

جاك شيراك يمثل أمام القضاء في قضية الوظائف الوهمية

حجم النص Aa Aa

الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك يحال إلى محكمة الجنح الفرنسية كحال أي متقاض مثله .

بعد مرور عامين من مغادرته قصر الإليزيه, يعتبر شيراك أول رئيس دولة فرنسي سابق يمثل أمام القضاء بعدما أحيل ملفه المتعلق بوظائف وهمية إلى العدالة بتهمة اختلاس أموال عامة و استغلال الثقة عندما كان عمدة لباريس .

في أيار /مايو العام 2007 جاك شيراك الذي قضى أكثر من 40 عاما في دهاليز السياسة من بينها 12 عاما رئيسا للدولة الفرنسية كان يعرف أنه سيفقد الحصانة القضائية التي كان يتمتع بها أيام كان رئيسا للبلاد. تلك الحصانة القضائية كانت شفعت له في عديد القضايا التي اتهم بالضلوع فيها .اسم شيراك كان ورد في العديد من الدعاوى القضائية إلا أن قضية الموظفين هذه هي الوحيدة التي وجه إليه الاتهام فيها .

لكن الإجراء كان عاديا حسب هذا الخبيرفي القانون الدستوري
“ في مثل هذه القضايا , يوجد نظام دستوري يعمل به الآن , و هو الذي يحدد الحصانة القضائية لرئيس الجمهورية لكن لا يعني ذلك الإفلات من العقاب .فملاحقة الرؤساء قضائيا إجراء عادي يمكن أن يترجم أرض الواقع عندما يغادر الرئيس الإليزيه “

النيابة العامة التي تمثل وزارة العدل طلبت يوم أمس إسقاط جميع التهم الواردة في هذه القضية معللة قرارها بأن الأفعال السابقة للعام 1992 سقطت بالتقادم و أن التحقيق لم يسمح بتحديد المخالفة في الأفعال اللاحقة .لكن قاضي التحقيق أصر على المتابعة القضائية ضد جاك شيراك .

في نوفمبر 2007 , بعد أشهر من مغادرته مبنى الإليزيه , جاك شيراك استدعي من المحكمة للاستماع إلى اقواله من قبل قاضي تحقيق .شيراك الذي يكرس وقته حاليا لمؤسسة أنشأها للتنمية المستدامة و حوار الثقافات , سيحكم عليه في حال إدانته بالسجن حتى عشر سنوات و بغرامة تبلغ 150.000 يورو .