عاجل

تقرأ الآن:

إتفاق عسكري بين الولايات المتحدة وكولومبيا لمكافحة المتمردين


كولومبيا

إتفاق عسكري بين الولايات المتحدة وكولومبيا لمكافحة المتمردين

واشنطن وبوغوتا تتوصلان إلى توقيع إتفاق عسكري يسمح لقوات الجيش الأميركي باستخدام سبع قواعد على الأقل في كولومبيا. الإتفاق الذي ينص على تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة الأميركية وكولومبيا في مجال مكافحة المتمردين وتهريب المخدرات يقضي بنشر ثمانمائة عسكري وستمائة مدني أميركي على الأراضي الكولومبية.

الإعلان عن توقيع هذا الإتفاق كان قد أثار الصيف الماضي أزمة إقليمية أدت إلى إنعقاد قمة لاتحاد دول أميركا الجنوبية التي رأت أنّ وجود قوات أجنبية في المنطقة يجب ألاّ يؤثر بأي شكل من الأشكال على سيادتها وسلامتها. وتخشى الدول المجاورة لكولومبيا وخصوصا فنزويلا والاكوادور من حصول عمليات تستهدفها إنطلاقا من الأراضي الكولومبية وخصوصا في مجال الإستخبارات وهو ما تنفيه واشنطن.

وسيتيح هذا الاتفاق الصالح لمدة عشر سنوات للولايات المتحدة التعويض عن إغلاق قاعدتها الوحيدة في أميركا الجنوبية في مرفأ مانتا في الاكوادور.

وتضم كل من ثلاث قواعد جوية وقاعدتين للبحرية وقاعدتان لسلاح البر وخصوصا قاعدة بالانكويرو مدرج إقلاع طوله يتجاوز طوله ثلاثة كيلومترات تم تكييفه للطائرات الكبيرة، ما سيسمح للجيش الأميركي بالإنتشار وراء الحدود الكولومبية.