عاجل

تقرأ الآن:

كرزاي ينافس نفسه في جولة الإعادة للرئاسيات الأفغانية


أفغانستان

كرزاي ينافس نفسه في جولة الإعادة للرئاسيات الأفغانية

لا الأمن و لا السياسة بخير في أفغانستان. فأزمة الإنتخابات الرئاسية تزداد تأزما و تعيقدا. و السبب إعلان عبد الله عبد الله، منافس الرئيس حامد كرازي إنسحابه من جولة الإعادة للإنتخابات الرئاسية، المقررة في السابع من الشهر الحالي، عقب رفض الأخير، لشرط عبد الله المسبق، بتنحية رئيس اللجنة المستقلة للإنتخابات عن منصبه.

وزير الخارجية الأفغاني السابق، أعلن قراره صباح اليوم، في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة كابول و قال:

“ سأعلم السيد كرازي بالذهاب لوحده لجولة الإعادة. سأكون موجودا في هذا البلد، و لن أغلق أي باب. في الوقت ذاته أؤكد تمسكي بمبادئي، التي عرفتمها خلال حملتي الإنتخابية.”

إذا هو إنسحاب أو مقاطعة؟ سؤال بلا جواب، على الأقل في الوقت الحالي. لكن الواضح أن الرئيس الأفغاني، المنتهية ولايته، حامد كرزاي، صارالمرشح الوحيد، لخوض جولة الإعادة في الإنتخابات الرئاسية، و هو ما أكدته مساء اليوم اللجنة المستقلة للإنتخابات في أفغانستان. فيما أعلن وحيد عمر، الناطق باسم المرشح، حامد كرازي، بأن الأخير، سيحترم أي قرار، قد تتخذه السلطات الدستورية في البلاد.

و كانت لجنة التحقيق في نتائج الإنتخابات الرئاسية، التي جرت في العشرين من أب/أغسطس الماضي، قد ألغت قبل أسابيع النتائج الرسمية المعلنة، بسبب تسجيلها لحالات تزوير لصالح كرازي، الأمر الذي إستدعى إجراء جولة إعادة.