عاجل

تقرأ الآن:

مسؤولون غربيون : انسحاب عبد الله لن يجهض الانتخابات الافغانية


أفغانستان

مسؤولون غربيون : انسحاب عبد الله لن يجهض الانتخابات الافغانية

غداة انسحابه من سباق الرئاسة ، عبد الله عبد الله يعلن تصميمه على مواصلة العمل السياسي في افغانستان بتزامن مع تصريحات أطلقها مسؤلون غربيون تؤكد شرعية الجولة الثانية من الاقتراع الرئاسي التي ستنظم يوم السبت المقبل .

و قال عبد الله “ لقد اتخذت هذا القرار بألم شديد.. لكن في نفس الوقت كان يحدوني أمل كبير في المستقبل.. لأن هذا لن يكون نهاية شيئ ما و انما انطلاقة جديدة” .

الرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي أصبح المرشح الوحيد في الشوط الثاني من الاقتراع. و هو أمر لا يثير أي اعتراض لدى رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الذي قال “ لقد تحدثت اليوم مع الرئيس كرزاي.. و هو يريد أن يخاطب و يعمل لكل الشعب الأفغاني .. لقد تحدثنا أن اولى أولوياته هي الانطلاق في العمل و ايجاد الأشخاص المناسبين للحكومة . ثم ان عليه أن يكون الجيش الأفغاني و قوات الأمن المحلية ، الأمر الذي يعد شرطا لبقاء قواتنا في أفغانستان”.

الادارة الأمريكية عبرت عن موقف مشابه على لسان دافيد اكسلرود المستشار بالبيت الأبيض الذي قال “ سنتعامل مع الحكومة القائمة بطبيعة الحال.. نحتاج أن نتباحث بشأن قضايا مهمه مثل خفض المستوى المرتفع للفساد هناك.. و هي قضايا ستنطرق اليها مع الرئيس كرزاي”

ويرى المراقبون أن امتناع عبد الله عبد الله عن اطلاق اية دعوة لمقاطعة الانتخاب يترك الباب مفتوحا أمام مشاركته في حكومة جديدة في البلاد.