عاجل

عاجل

شرطي أفغاني يقتل خمسة جنود بريطانيين في أفغانستان

تقرأ الآن:

شرطي أفغاني يقتل خمسة جنود بريطانيين في أفغانستان

حجم النص Aa Aa

ضربة قاصمة تتلقها القوات البريطانية المرابطة في أفغانستان. خمسة جنود من قواتها قتلوا أمس الثلاثاء، عندما فتح شرطي أفغاني النار، على نقطة تفتيش في مجمع عسكري، في ولاية هلمند جنوب أفغانستان، وفقا لما أعلنته اليوم وزارة الدفاع البريطانية.

متحدث عسكري بريطاني يروي ما حدث “ شرطي من الشرطة الوطنية الأفغانية، بدأ في إطلاق النار، من نقطة تفتيش دون أي تحذير، قبل أن يتمكن أي أحد من الرد. إننا نبذل كل الجهود لملاحقته”

الصدمة إنتقلت من هلمند إلى لندن. رئيس الوزراء البريطاني، غوردان براون، أعلن أن كل البلاد ستعلن الحداد على الجنود القتلى، وقال “موت خمسة جنود شجعان في حادث واحد خسارة مروعة. عزائي وتعاطفي وفكري مع أسرهم، وكل من يحبهم وزملائهم في الخدمة “

ولاية هلمند الجنوبية، حيث يتمركز عدد كبير من الجنود البريطانيين، تعد من أخطر ولايات أفغانستان، ومعقلا لطالبان.

وزارة الداخلية الأفغانية، و قوة إيساف، التابعة لحلف شمال الأطلسي، قررتا فتح تحقيق في الحادث، الذي رفع حصيلة الجنود البريطانيين، الذين قتلوا، منذ التدخل العسكري في هذا البلد العام 2001، إلى مائتين و تسعة و عشرين قتيلا.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا تنشر تسعة آلاف جندي في أفغانستان، وتنوي إرسال خمسمئة آخرين، و ذلك على الرغم، من الإنتقادات المتزايدة في بريطانيا.