عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا تبتكر أَحْدَثَ قلبٍ اصطناعي جديد


علوم وتكنولوجيا

فرنسا تبتكر أَحْدَثَ قلبٍ اصطناعي جديد

قبل سنة من الآن، أعلن البروفيسور آلان كاربونتييه المختص في جراحة القلب ابتكارَ أولَ قلبٍ اصطناعي فرنسي يخفُق بشكل ذاتي كالقلوبِ الطبيعية. وجاء هذا الابتكار ثمرةً لخمسةَ عشر عاما من البحث والتجارب.
مع نهاية تشرين الأول الماضي، أعلنت شركة فرنسية تدشينَها مرافقَ لتصنيعِ هذا القلب الاصطناعي الجديد الذي سيُجرَّب على البشر بعد عامين. ما سيوفر أمالاً أوسع لضحايا الأمراض والأزمات القلبية.

من أجل تأدية هذه الوظائف على أحسن وجه، يتوفر القلب الاصطناعي على مضختيْن ونظامِ استشعار لتقييم مستوى الجهد البدني وضبطِ المقدار الضروري لتدفق الدم بشكل آلي. القلب الاصطناعي الجديد يتوفر على مواد جديدة استُخلصتْ من الأنسجة الحيوانية وتمتْ معالجتُها كيميائيا لتفادي مخاطر تجلط الدم الشائعة، حسب كاربونتييه، في القلوب الاصطناعية حتى الآن.

تُعد أمراض القلب في البلدان الغربية من الأمراض التي تثير انشغالا كبيرا. وحسب مارتشيللو كونفيتي، مدير الشركة المسؤولة عن تصنيع القلب الاصطناعي الجديد، يحتاج مائةُ ألفِ شخصٍ في الغرب إلى استخدام القلوب الاصطناعية، فيما لم يُسعفْ الحظُّ سوى خمسةِ آلافٍ منهم في التمتع بعمليةِ زرعِ قلبٍ جديد. ويأمل كونفيتي في أن ينجحَ القلبُ المصنعُ الجديد في إنقاذهم جميعا مستقبلا.

اختيار المحرر

المقال المقبل
رجل آلي لقيادة الأشخاص

علوم وتكنولوجيا

رجل آلي لقيادة الأشخاص