عاجل

تريشي: الفائدة الأوروبية باقية على الواحد في المائة

تقرأ الآن:

تريشي: الفائدة الأوروبية باقية على الواحد في المائة

حجم النص Aa Aa

اتجهت الأنظار اليوم إلى القرار الذي صدر عن المصرف المركزي الأوروبي حول معدلات الفائدة التي استقرت على الواحد بالمائة عند أدنى معدل لها على الإطلاق، وكان المحللون قد توقعوا أن يبقي المصرف المركزي الأوروبي معدلات الفائدة كما هي.

وبالنسبة لخطط التحفيز فإن السيد تريشيه قال بأن هناك تصاعد للمخاطر بشأن خطط التحفيز الاقتصادي من قبل الحكومات و السياسة النقدية التي قام بها البنك مؤكداً على أن الأسواق لا تحتاج إلى المزيد من السيولة مستقبلا وطالب الحكومات بالبدء في سحب خطط التحفيز.

وكان البنك بدأ خفض أسعار الفائدة في أكتوبر تشرين الاولى 2008 عندما كانت الازمة المالية تعصف باقتصاد منطقة اليورو لتصل من 4.25 في المئة الى مستواها القياسي المنخفض الحالي عند واحد بالمئة في مايو أيار.

وفي خطوة مشابهة وفي سياق سعيه للمساعدة في إنعاش الاقتصاد البريطاني الذي يعاني من الركود أعلن بنك انجلترا المركزي اليوم انه سيزيد قيمة برنامجه للتيسير الكمي 25 مليار جنيه استرليني. وبهذه الزيادة ترتفع قيمة البرنامج المخصص لشراء الأصول إلى 200 مليار استرليني كما أبقى بنك انجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى نصف في المائة القياسي المنخفض، وفقاً للتوقعات.