عاجل

تقرأ الآن:

براون يقترح على مجموعة العشرين فرض ضريبة على المعاملات المالية


المملكة المتحدة

براون يقترح على مجموعة العشرين فرض ضريبة على المعاملات المالية

يومان من اللقاءات والاجتماعات بين وزراء المالية في مجموعة العشرين باسكتلندا لم تعبد الطريق نحو اتفاق حول الاقتصاد والمناخ. رئيس الحكومة البريطانية غوردون براون وفي محاولة لإنجاح الاجتماع الذي ترأسه لندن، حل شخصيا ب“سانت أندروز” ليقترح على المجتمعين استحداث ضريبة على المعاملات المالية العالمية على غرار تلك التي اقترحها الاقتصادي الأمريكي جيمس توبين في السبعينيات.

رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك شتروس كان أبدى تحفظا على الفكرة “سنحاول تقديم تقرير عن هذه الضريبة خلال الربيع مع أنني أعتقد أن هناك بعض الصعوبات التقنية. لكنه طرح مشروع وذلك أيضا رأي قادة الدول والحكومات خلال قمة بيتسبورغ قبل شهرين. الجميع اتفق على أنه لم يعد ممكنا مواصلة العمل بنظام مالي مهدد، حيث يخاطر بعض الأشخاص بأموال ويكون في النهاية على المدخرين تعويضها”.

تحفظ ايضا قرأ في تصريحات وزراء المالية على مقترح براون ووازاه تحفظ على فكرة طرحت في الاجتماع السابق ببيتسبورغ الأمريكية لتمويل الدول المتقدمة جهود مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري لفائدة الدول الفقيرة.

وكانت الدول الأوروبية قد قدرت حجم هذا التمويل في نحو مائة مليار يورو سنويا مابين العامين ألفين وثلاثة عشر وألفين وعشرين.