عاجل

تقرأ الآن:

سقوط الجدار: المصورالفرنسي ستيفان دوروا يتذكر سقوط جدار برلين


ألمانيا

سقوط الجدار: المصورالفرنسي ستيفان دوروا يتذكر سقوط جدار برلين

سقوط جدار برلين كان من بين الأحداث الكبرى التي طبعت النصف الثاني من القرن العشرين . و إذا تمكنا من معرفة مختلف المحطات التاريخية للجدار و سقوطه, فبفضل المصورين .الصور التي التقطت عن سقوط الجدار , كانت تناقلتها وسائل الإعلام عبر العالم أجمع .
يورونيوز
ستيفان دوروا مرحبا, أنت مصور في وكالة VU .ليلة التاسع من نوفمبر 1989 كنت في برلين , هل تستطيع أن تقص علينا ردة فعلك عندما علمت بخبر سقوط الجدار؟

ستيفان دوروا
ليلة التاسع من نوفمبر كنت في برلين الشرقية, أتجول بين شوارع برلين .كان الجو هادئا و لما رجعت إلى برلين الغربية مساء, و في طريقي إلى الفندق شاهدت كل هذه الضوضاء حول الجدار .كان ذلك أول اتصال لي مع سقوط جدار برلين .

يورونيوز بطبيعة الحال بدأت للتو في تصوير المشاهد

ستيفان دوروا
نعم, لم يكن الأمر مثيرا للأهمية في البدء, و بشكل خاص, في مثل تلك الاحتفالات حيث تجري كثير من الأشياء.لكن الجو العام كان يدعو لأن ألتقط بعض الصور المهمة.انتظرت يوم الغد, لأصور بعض المشاهد كنت أرى أنها ضرورية و تحكي بصيغة المستقبل حقيقة سقوط جدار برلين .

يورونيوز

أريد منك الآن أن تعلق لي على بعض الصور.هنا صورة , نالت شهرة و تناقلتها الجرائد عبر كل مكان .متى التقطت و أين على وجه التحديد؟

ستيفان دوروا
التقطت الصورة على باب براندبورغ, في الصباح الباكر, من يوم الحادي عشر من نوفمبر.التشققات الظاهرة على الجدار لم تظهر إلا يوم الحادي عشر من نوفمبر لا قبله و لا بعده .

يورونيوز
ما الذي حدث هناك ؟

ستيفان دوروا

كانت جماهير غفيرة, تصرخ و بعنف , كانت في عين المكان شرطة جمهورية ألمانيا الديمقراطية و بعض الشباب ممن حاولوا كسر الجدار.كانوا يريدون إحداث ثقوب و تكسير الجدار بالكامل ..كانت نهاية جدار برلين كشيىء ملموس و كرمز .
يورونيوز
على الصورة الثانية, نشاهد شيئا اختفى اليوم, من برلين .هذه الفضاءات الكبرى الفارغة.قمت بتصوير برلين خلال السنوات الثلاثين الماضية .ما هو انطباعك عن هذا التحول الذي طرأ على المدينة, من مدينة جريحة بالكامل إلى حاضرة عالمية كبيرة .
ستيفان دوروا
هناك تفسير أولي , و هو أن المدينة التي كانت مقسمة بالجدار تتصالح مع نفسها , و هذا يبعث على الإعجاب . ثم إن العائلات تمكنت من الالتقاء في ما بينها .
أما أنا شخصيا فأحتفظ بعلاقات حميمية مع برلين لأسباب شتى, منها أسباب تاريخية .نهاية الجدار كانت فعلا نهاية عهد استثنائي جدا.كانت تشكل موعدا تاريخيا لكثير من الفنانين و أنا أحن كثيرا إلى تلك الفترة .