عاجل

تقرأ الآن:

"فوالفغانغ ثيرز" نائب رئيس مجلس النواب الالماني يقول عن سقوط جدار برلين : لقد انتزعنا الحرية ثم توحدنا.


العالم

"فوالفغانغ ثيرز" نائب رئيس مجلس النواب الالماني يقول عن سقوط جدار برلين : لقد انتزعنا الحرية ثم توحدنا.

مقابلة مع فولفغانغ ثيرز اجراها الصحافي مايكل ريكمان ليورونيوز

يورونيوز
التاسع من تشرين الثاني نوفمبر هو يوم هام بالنسبة للشعب الالماني و بالنسبة لالمانيا ففي مثل هذا اليوم منذ تسعين عاما اعلنت الديموقراطية اللالمانية و في العام تسعة و ثمانين سقط الستار الحديدي و جدار برلين و توحدت المانيا في هذه الفترة كان فولفغانغ ثيرز يعيش هذه اللحظات التاريخية كعضو في حركة الشعب و هو الان نائب رئيس البرلمان الالماني. فولفغانغ ثيرز مادا فعلتم في ذلك اليوم.

“فوالفغانغ ثيرز” نائب رئيس مجلس النواب الالماني
كان يوما عاديا و كنت في المنزل مع زوجتي نشاهد التلفزيون الالماني الغربي حيث كان يبث مؤتمرا صحفيا للناطق الرسمي باسم الحكومة الالمانية الشرقية الذي كان يتحدث بطريقة مبهمة عن قوانين جديدة للتنقل و قال ان الحكومة الالمانية الشرقية ستفتح حدودها.
هذا الخبر صعقنا و بعده انتقل العديدون الى الحدود و فتح الضابط الحدود و لم يتمكن أحد فن ايقاف تدفق الناس

يورونيوز ما هي الآمال التي تحققت لديكم غير التنقل بحرية

“فوالفغانغ ثيرز” نائب رئيس مجلس النواب الالماني
قبل اسابيع و اشهر من سقوط الجدار كنا نتظاهر ضد آحادية النظام الشيوعي مطالبين بحريات اساسية و انتخابات حرة و اردنا بلدا مختلفا. لقد انتزعنا الحرية ثم توحدنا فكانت الثورة ديموقراطية. كانت لحظة تاريخية في المانيا و في اوروبا و في مسيرة الديموقراطية.

يورونيوز
اسئلة عديدة تطرح هنا حول الطاولات المستديرة التي حاولت ايجاد صيغ جديدة للوحدة بين الالمانيتين

فوالفغانغ ثيرز” نائب رئيس مجلس النواب الالماني
منذ كانون الاول ديسمبر من عام سقوط جدار برلين حاولنا ان نقيم توازنا بين الدولتين و كانت الطاولات المستديرة تعقد و هي المحاولات الاولى لتغيير النظام سلميا لان الحزب الشيوعي لم يكن ليتخلى عن سلطته لكن الضغوط كثرت في العام تسعين و الشرقيون كانوا يريدون التعامل بالمارك الالماني و كانت وعود كبيرة بالفهية من قبل المستشار كول و الرئيس الروسي غورباتشيق بان الامور ستتحسن لو انصهرت المانيا الشرقية بالغربية فاصبحنا جزءا من النظام الغربي اقتصاديا و اعتمدنا الديموقراطية البرلمانية.

يورونيوز
السؤال الاخير هل تحققت آمالكم وهل كان بالامكان افضل مما كان

فوالفغانغ ثيرز” نائب رئيس مجلس النواب الالماني
لقد تحقق كل ما يتعلق بالحريات و الديموقراطية و لكن ما تزال توجد فروقات اقتصادية و اجتماعية بين الشرق و الغرب و العدالة مسالة سياسية. الراسمالية اظهرت وجهها القبيح الذي يصدم بعض الاشخاص خاصة في شرق المنيا.

يورونيوز
شكرا فولفغانغ ثيرز نائب رئيس مجلس النواب الالماني