عاجل

برلين لا تهدأ، ليلا ونهارا التحضيرات على أشدها للاحتفال مساء اليوم بالذكرى العشرين لسقوط جدار برلين. الاحتفالات الرسمية بدأت الليلة الماضية بتدشين متحف جديد في ميدان بوتسدام حيث وقع كل من وزير الخارجية الألماني السابق هانس ديتريش، والرئيس الأمريكي السابق هنري كيسينجر، والرئيس السوفياتي السابق ميخاييل غورباتشوف، ثم المستشارة أنغيلا ميركل على جزء من جدار بريلن يعرض في المتحف.

قبل ذلك سلمت في برلين “جوائز الحرية” من قبل منظمة المجلس الأطلسي لدعم الشراكة والتعاون لاسيما بين أمريكا وأوروبا. ومن بين المتوجين ألمانيا في شخص وزير خارجيتها غيدو فيسترفيله “جدار برلين لم يسقط بل أطيح به من قبل أشخاص يحبون الحرية. ملايين المواطنين الذين عانوا من الاستبداد”.

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون تسلمت بدورها جائزة الحرية باسم الشعب الأمريكي، ودعت بالمناسبة إلى الإطاحة بكل جدار أمام التعاون الدولي “علينا أن نقيم علاقات شراكة قوية حتى نطيح بجدران القرن الحادي والعشرين. وحتى نواجه أولئك الذين يتخفون وراءها”.

ومن المنتظر أن تشارك كلينتون اليوم إلى جانب رؤساء وقادة حكومات فرنسا و بريطانيا وروسيا اليوم في احتفال رسمي الليلة ببرلين.