عاجل

عاجل

خليفة محمود عباس المحتمل

تقرأ الآن:

خليفة محمود عباس المحتمل

حجم النص Aa Aa

خمس سنوات مرت على رحيل من يعتبره الفلسطينيون القائد الملهم , ياسر عرفات .القائد الذي قاد مسيرة زواجت بين الكفاح المسلح و العمل السياسي.عرفات قضى ثلاثة أعوام تحت الحصار الإسرائيلي في المقاطعة في رام الله, حيث أصيب بمرض غامض نقل على إثرها إلى مستشفى برسي العسكري في فرنسا ليعلن عن وفاته هناك .
محمود عباس الذي خلف عرفات على رأس السلطة الفلسطينية , و الذي ينظر إليه الغرب بعين الرضا اعتبر الاستيطان سببا في تعثر مسار السلام . محمود عباس أكد أنه لن يعود إلى مفاوضات السلام مع إسرائيل قبل وقف تام للاستيطان متهما إسرائيل بتشويه حل الدولتين ووضع العراقيل أمام الوصول إليه ..
بعد خمس سنوات , شعبية عباس عرفت تدهورا كبيرا .منتقدوه يرون أنه بعيد عن نبض الشعب و أنه ليس إلا لعبة بين يدي واشنطن لأنه لم يقم بشيىء من أجل إنقاذ مسار السلام المتعثر.
مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني و الإسرائيلي, توقفت قبل عام على الرغم من الجهود الأميركية لتحريكه

نادر سعيد” “ لم يعد الفلسطينيون مهتمين بقادة يرضى عنهم المجتمع الدولي, الفلسطينيون يريدون قائدا قادرا على تغيير الوضع القائم الآن و على التفاوض مع إسرائيل و أميركا و ممثلا للفلسطينيين “ هل نتحدث هنا عن مروان البرغوثي؟ أحد إطارات حركة فتح الذي يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة في إسرائيل و الذي ينظر إليه الفلسطينيون على أنه الخليفة المحتمل لمحمود عباس . أو نتحدث عن ناصر القدوة, ابن شقيقة ياسر عرفات و عضو اللجنة المركزية في حركة فتح و رئيس مجلس إدارة مؤسسات عرفات الخيرية, الذي يراه بعض أعضاء حركة فتح أملا على طريق المصالحة مع حماس.