عاجل

تقرأ الآن:

رئيسة لاتفيا السابقة تبدي استعدادها لتولي منصب رئيس المجلس الأوروبي


أوروبا

رئيسة لاتفيا السابقة تبدي استعدادها لتولي منصب رئيس المجلس الأوروبي

الرئيسة السابقة للاتفيا فايرا فيكي فرايبارغا على رأس المجلس الأوروبي ؟ الفكرة تستهوي الكثير من الأوروبيين. الرئيسة السابقة للاتفيا لفترتين رئاسيتين أكدت استعدادها لتولي هذا المنصب وهي تحظى بدعم مؤسسة روبار شومان التي أطلقت موقعا على الإنترنت يشدد على خصالها كما يفصلنا المحلل بيوتر كاشينسكي : “ الرئيسة فايرا فيكي فرايبارغا مفاوضة ممتازة وهي تتحدث العديد من اللغات فهي زعيمة بطبيعتها ومحترمة جدا في جميع دول الاتحاد الأوروبي. إنها واحدة من السياسيين القلائل التابعين للدول الأعضاء الجديدة التي تحاول أن تضطلع بدور على الساحة الدولية”.
في المقابل طرح اسم رئيسة الدبلوماسية النمساوية السابقة أرسولا بلاسنيك لتولي منصب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي. شأنها شأن وزيرة التربية والشعائر الدينية اليونانية أنا ديامونتوبولو التي شغلت سابقا منصب المفوضة الأوروبية للعمل والشؤون الاجتماعية. ميريا فاسيليادو عن مجموعة الضغط الأوروبية للنساء دعت الأوروبيين إلى التفكير في مسألة التكافىء بين الرجال والنساء : “ إذا كان لديك حوالي اثنين وخمسين في المائة من السكان يمثلون عشرين أو ثلاثين أو أحيانا ثلاثة في المائة من الوظائف. عندها لا بد من فعل شيء ما لما لا تمنح هذه الوظائف إلى النساء”.
رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي جوزيه مانويل باروزو أقر بصعوبة التوصل إلى توازن بين عدد النساء وعدد الرجال بين أعضاء المفوضية الجديدة لافتا إلى أن مسألة جنس المرشح هي من صلاحيات الدول الأعضاء.