عاجل

تقرأ الآن:

بريتيش إيروايز وإيبيريا تتفقان على دمج عملياتهما


مال وأعمال

بريتيش إيروايز وإيبيريا تتفقان على دمج عملياتهما

توصلت شركتا الطيران البريطانية بريتيش إيروايز والإسبانية إيبيريا في وقت متأخر من يوم الخميس إلى اتفاق لإدماج عملياتهما، مما سيسمح لهما بمنافسة العملاقتين الأخريين الألمانية لوفتهانزا والفرنسية الهولندية إيرفرانس كي أل أم.

واتفق الطرفان على تسمية الشركة القابضة الجديدة باسم توبكو. وسيبلغ عدد المسافرين الإجمالي للشراكة الجديدة واحدا وستين مليون شخص، بينما يبلغ عدد الموظفين في كلتا الشركتين ستين ألفا وثلاثمئة موظف.

يذكر أن بريتيش إيروايز وإيبيريا تعانيان من تكبد خسائر فادحة في ظل الأزمة الاقتصادية، وهو ما دعا رئيس بريتيش إيروايز ويلي وولش إلى إعلانه عن تسريح عدد غير محدد من الموظفين لإتمام عملية الاندماج.

قال ويلي وولش:
“ستلغى بعض الوظائف. من الواضح أنه حينما تدمج شركتين في بعضهما البعض فإنه يمكن توفير الكثير من خلال تقليص عدد الوظائف الإدارية، ومن خلال ما حددناه بتضافر جهودنا معا”.

ويمثل العجز في ميزانية صندوق معاشات موظفي بريتيش إيروايز أكبر عقبة تواجه عملية الاندماج.

قال المحلل الاقتصادي سيمون كالدر:
“الشركتان تخسران الكثير من الأموال. ولديهما مشاكل مع موظفيهما. طاقم إيبيريا أضرب عن العمل ليومين خلال هذا الأسبوع. وهناك أيضا مشكلة صندوق المعاشات. ولكن بقاءهما منفصلتين سيكون خبرا سيئا لهما. إنهما تأملان أن يكون اتحادهما خيرا لهما”.

يذكر أن بريتيش إيروايز ستحصل على خمسة وخمسين بالمئة من أصول الشركة الجديدة، وسيتم إدراجها في بورصة لندن.