عاجل

خمسة متهمين في هجمات 11 سبتمبر سيحاكمون في نيويورك

تقرأ الآن:

خمسة متهمين في هجمات 11 سبتمبر سيحاكمون في نيويورك

حجم النص Aa Aa

في هذه المحكمة الفديرالية بمانهاتن جنوب نيويورك، و التي لا تبعد سوى بضعة أمتار عن برجي مركز التجارة العالمي، اللذين أسقطا في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول العام 2001، سيتم محاكمة المتهمين الخمسة بالتخطيط لهذه الهجمات، بينهم خالد شيخ محمد، المتهم بأنه العقل المدبر، لهجمات الثلاثاء الأسود على نيويورك و واشنطن.

المتهمون المعتقلون حاليا في معتقل غوانتانامو في كوبا، حيث يحاكمون أمام لجان عسكرية أمريكية، سيتم نقلهم إلى نيويورك لمواجهة العدالة الأمريكية، في أول خطوة نحو إغلاق المعتقل مع مطلع العام المقبل، تجسيدا لقرار الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، حسب ما أكده أمس الجمعة، وزير العدل الأمريكي، إيريك هولدر. و قال:

“ سيجلبون إلى نيويورك ليحاكموا على الجرائم المنسوبة إليهم في قاعة محكمة لا تبعد سوى بضعة مبان عن موقع البرجين التوأمين، اللذين دمرا. أنا أثق في قدرة محاكمنا على توفير محاكمة عادلة لهؤلاء المتهمين “

القرار أثار ردود فعل متباينة، تراوحت بين معارضة الجمهوريين، و ترحيب منظمات الدفاع عن الحقوق المدنية. لكن ماذا عن أراء الشارع النيويوركي؟

“ تريد منحهم نفس النوع من الحماية الدستورية، التي تمنح لرجل ألقي القبض عليه هنا في هذا الشارع لتعاطيه المخدرات؟ أنت تريد أن تعطيهم هذا؟ لا أعتقد ذلك “

“ حسنا، هنا في هذا المكان وقعت الهجمات، أو المأساة، إذا يجب محاكمتهم هنا “

إحالة المتهمين الخمسة للمحاكمة في نيويورك، يبدو أنها ستكون مهمة صعبة على الأرجح، لأنها ستجرى في المدينة، التي وقعت فيها هجمات الحادي عشر سبتمبر، التي غيرت وجه العالم.