عاجل

قادة العالم مصرون على محاربة الجوع في العالم

تقرأ الآن:

قادة العالم مصرون على محاربة الجوع في العالم

حجم النص Aa Aa

من أجل تحقيق الإنتصار على الجوع في جميع أنحاء العالم، يشارك أكثر من ستين رئيساً في قمة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في العاصمة الإيطالية روما.
القمة شهدت غياب أغلب قادة مجموعة الدول الثماني الذين وعدوا خلال قمة لاكويلا بتقديم مساعدة مالية بقيمة عشرين مليار دولار للمنظمة. قمة روما دعت المشاركين إلى العمل جماعيا من أجل تأمين الأمن الغذائي في العالم.

الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أكد وجوب ضمان شبكات الأمن للذين لا يستطيعون توفير الغذاء وتطوير التنمية الزراعية، الأسواق وطريقة توزيع الأغذية، على أن يتمّ ذلك على أساس تفاهم عميق حول هذه المواضيع. بان كي مون أكد أنّ هكذا طريقة تعتبر الأمثل لتحقيق أهداف تنمية الألفية إلى غاية ألفين وخمسة عشر.

وفي الوقت الذي تشير الأرقام إلى وجود أكثر من مليار ومائتي مليون شخص تحت مستوى الفقر، تدعو منظمة الأغذية والزراعة إلى ضرورة زيادة الإنتاج الزراعي بنسبة سبعين بالمائة بحلول ألفين وخمسين وذلك لتوفير الغذاء لتسعة مليارات شخص.

الخبراء يعتقدون أنّ الأهداف المرجوة من هذه القمة والمتمثلة في تحقيق الأمن الغذائي أو تقليص نسبة الأشخاص الذين يعانون من الجوع إلى النصف تبقى بعيدة المنال في ظلّ غياب التعهدات التي سبق وأن قطعتها الدول الكبرى على نفسها في سبيل محاربة الفقر.

في الأثناء تشير تقارير المنظمات غير الحكومية إلى وفاة طفل في كل ست ثوانٍ في العالم بسبب الجوع.