عاجل

عاجل

مظاهرات من أجل تحقيق الأمن الغذائي

تقرأ الآن:

مظاهرات من أجل تحقيق الأمن الغذائي

حجم النص Aa Aa

آلاف المزارعين الإيطاليين جعلوا من قمة روما العالمية حول الأمن الغذائي فرصة للتظاهر أمام منظمة الأغذية والزراعة العالمية الفاو والتنديد بالسياسات الزراعية المنتهجة في إيطاليا خاصة وفي الاتحاد الأوربي عامة. المتظاهرون طالبوا بإرساء نظام زراعي عادلٍ واشتكوا من إنهيار أسعار المواد الغذائية وظروف العمل الصعبة.
المحتجون أرادوا توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكوني، الحاضر الوحيد من بين قادة الدول الثماني الكبار.

المشاركون في القمة أكدوا في البيان الختامي لليوم الأول على ضرورة القضاء على الجوع في العالم وضرورة خفض معدل وعدد الأشخاص الذين يعانون من الجوع وسوء التغذية إلى النصف بحلول ألفين وخمسة عشر.

أنصار العولمة البديلة دعوا من جهتهم في مظاهرة ثانية أمام مقر منظمة الأغذية والزراعة إلى التوقف عن إستخدام الشركات الدولية للغذاء وسيلة للمضاربة، أحدهم
أشار إلى أنّ حوالي أربعين مليون هكتار من الأراضي الزراعية تمّ الإستيلاء عليها من طرف المؤسسات والمستثمرين وحتى من طرف بعض الدول، دول غنية متورطة في عملية الإستيلاء على الأراضي التي انتزعت من الفلاحين الصغار.

هذا وقام عدد من الناشطين في المنظمات غير الحكومية بتنظيم مشهد يصوّر عمليات طرد من الأراضي كتلك التي كثيراً ما يتعرض لها المزارعون، مشدّدين على ضرورة تمويل المشاريع الغذائية لتحقيق الأمن الغذائي.