عاجل

تقرأ الآن:

الشركات المتعددة الجنسيات متهمة بالإستيلاء على الأراضي الزراعية


إيطاليا

الشركات المتعددة الجنسيات متهمة بالإستيلاء على الأراضي الزراعية

في اليوم الثاني من قمة منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة الفاو في العاصمة الإيطالية روما، إتهمت عدة منظمات غير حكومية الشركات المتعددة الجنسيات التي تعمل في مجال الصناعات الغذائية بالإستيلاء على ملايين الهكتارات من الأراضي الصالحة للزراعة في دول العالم الثالث. كما تمّ إنتقاد سياسة إفتكاك الأراضي من صغار المنتجين الزراعيين وإستغلالها لإنتاج زراعات لا تعود بالمنفعة على السكان.

وبإستثناء سيلفيو برلسكوني تغيّب قادة الدول الثماني الكبار والذين سبق وأن وعدوا بتقديم مبلغ عشرين مليار يورو كمساعدة لتحقيق الأمن الغذائي في الدول الفقيرة.

وبالرغم من تأكيد المشاركين على ضرورة القضاء على الجوع في العالم وخفض معدل وعدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر وسوء التغذية إلى النصف بحلول ألفين وخمسة عشر، يعتقد الخبراء أنّ الأهداف المرجوة من هذه القمة والمتمثلة أساساً في تقليص نسبة الأشخاص الذين يعانون من الجوع إلى النصف تبقى بعيدة المنال في ظلّ غياب التعهدات التي سبق وأن قطعتها الدول الكبرى على نفسها في مجال محاربة الفقر، خاصة وأنّ تقارير المنظمات غير الحكومية تؤكد وفاة طفل في كل ست ثوانٍ في العالم بسبب الجوع.