عاجل

الغاز والمناخ يهيمنان على القمة الأوروبية الروسية في ستوكهولم

تقرأ الآن:

الغاز والمناخ يهيمنان على القمة الأوروبية الروسية في ستوكهولم

حجم النص Aa Aa

حرب الغاز والتغير المناخي يهيمنان على القمة الرابعة والعشرين بين الاتحاد الأوروبي وروسيا. الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف أكد للمسؤولين الأوروبيين في العاصمة السويدية ستوكهولم أن موسكو تدعم بشدة جهود بروكسل بخصوص مكافحة التغير المناخي.
الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف يصرح في مؤتمر صحفي : “ حول مسألة المناخ نحن نشاطر أوروبا نفس المشاغل. لدينا نفس الرغبة في تطوير هذا التعاون بشكل أكثر نشاطا. روسيا كانت دائما في صلب الاهتمامات الأوروبية بخصوص ما يجب القيام به إزاء مشكلة المناخ”.
رئيس الجهاز التنفيذي الأوروبي جوزيه مانويل باروزو أعرب عن ترحيبه بالخطوة الروسية قبل أيام من مؤتمر كوبنهاغن : “ مؤتمر كوبنهاغن سينطلق بعد اكثر من أسبوعين أنا أرحب بالإشارة التي بعثها الرئيس ميدفيديف اليوم واقتراحه الهادف لخفض انبعاث الغازات بنسبة خمسة وعشرين في المائة”.
الاتحاد الأوروبي وروسيا وقعا في ستوكهولم على بروتوكول اتفاق حول إنشاء آلية للإنذار المبكر تهدف إلى تفادي أزمات في مجال الطاقة.
الطرفان الروسي والأوروبي شددا على أن الحفاظ على أمن الطاقة أولوية مطلقة لتجنب ما حدث الشتاء الماضي ولعودة الدفء للعلاقات الثنائية بينهما.