عاجل

تقرأ الآن:

شير دجارشين ليورونيوز : " من الممكن أن تصلنا عدة أصوات من أوروبا"


أوروبا

شير دجارشين ليورونيوز : " من الممكن أن تصلنا عدة أصوات من أوروبا"

يورونيوز : البروفوسور شير دجارشين أستاذ في العلاقات الدولية بجامعة تشينغوا في بكين. الاتحاد الأوروبي يعلم الآن أن أول رئيس للمجلس هو هارمان فان رومبوي بينما أول ممثل أعلى للسياسة الخارجية فهي البارونة كاثرين اشتون. هل تعرف الصين هاتين الشخصيتين ؟

الجواب : يمكننا القول بأننا فوجئنا قليلا ولكن اعتقد انه امر طبيعي لان فان رومبوي ابلى بلاء حسنا في منصبه كرئيس للوزراء في بلجيكا… فيما يخص اشتون ربما نحن مندهشون قليلا لأننا كنا نعتقد أن منصب وزير الخارجية كان سيعود لماسيمو داليما حسب وسائل الإعلام.

يورونيوز : أنصار معاهدة لشبونة في أوروبا يقولون إن هاذين المنصبين سيسمحان للاتحاد الأوروبي بالتحدث بصوت واحد اكثر وضوحا. هل ستصغي الصين لأوروبا الآن بوضوح أكثر ؟

الجواب : يتعلق الأمر بمسألة هامة للغاية. لفترة طويلة ونحن نتابع عملية الاندماج الأوروبي التي تزداد انغلاقا. نريد أن نصغي إلى صوت واحد. لكن بالنظر إلى نتيجة تعيين رئيس المجلس فإننا نعتقد أنه من الممكن أن تصلنا أصوات عديدة وليس صوتا واحدا.

يورونيوز : الآن ماذا تنتظر الصين من الاتحاد الأوروبي في المستقبل؟

الجواب : أعتقد أنه ينبغي علينا أن نأخذ الأمور على محمل الجد وربما حل الملفات العالقة والمعقدة. مثلا على الأوروبين أن يقبلوا بالوضعية الحالية للسوق الاقتصادية الصينية وأن يرفعوا الحظر المفروض على الصين. علينا أيضا أن نعالج قضية التبت. كل هذه الملفات هي حواجز أمام تعاوننا.