عاجل

عاجل

ماتلين ماكنامارا ليورونيوز : " عملية التعيين خطوة هامة إلى الأمام"

تقرأ الآن:

ماتلين ماكنامارا ليورونيوز : " عملية التعيين خطوة هامة إلى الأمام"

حجم النص Aa Aa

للحصول على رأي من الخارج حول تطور أوروبا سنطرح أسئلة على خبيرة أمريكية في العلاقات الدولية وهي مختصة في الشؤون الأوروبية. الدكتورة ماتلين ماكنامارا شكرا لوجودك معنا.

- ماتلين ماكنامارا : أنا مسروة لوجودي هنا.

- يورونيوز : الرمزية كانت دائما جزءا هاما من البنية الاجتماعية. من زاوية الرمزية الديمقراطية ماذا يمثل رئيس المجلس الأوروبي والممثل الأعلى للسياسة الخارجية حيث توجدين في واشنطن ؟

- ماتلين ماكنامارا : أعتقد من هنا من واشنطن بأنها خطوة هامة إلى الأمام. لكن يجب ايضا أن لا ننسى أن الاتحاد الأوروبي ليس هو اليوم بدولة امة أو مجرد منظمة دولية. لذا يتعين علينا الحرص على عدم التحمس كثيرا بخصوص ما الذي يمكن توقعه من هذه الخطوة إلى الأمام.

- يورونيوز : لماذا يجب علينا في واشنطن أن نهتم بتعيين هارمان فان رومبوي وكاثرين اشتون ؟

- ماتلين ماكنامارا : أعتقد أن الرأي العام هو في نوع من الحيرة بخصوص الاتحاد الأوروبي. أعتقد أن الخبراء ووسائل الإعلام داخل الولايات المتحدة محبطون في أغلب الأوقات لكون أوروبا ليست بدولة أمة. لكن اللافت هو أن إدارة أوباما بدأت في التحمس بخصوص ما قد تنذر به معاهدة لشبونة لأوروبا.

- يورونيوز : الرئيس اوباما يتمتع بـتأييد دولي قوي فهل سينظر إلى كاريزما فان رومبوي في الولايات المتحدة ؟

- ماتلين ماكنامارا : حسنا كان هناك البعض الذي لا يريد حقا شخصية كاريزماتية للغاية مثل توني بلير.
النيويورك تايمز كتبت اليوم مقالا ينتقد بشدة كل هذا المسار قائلة إذا كان الأوروبيون يبحثون عن شخصية مثيرة للإعجاب فقد فعلوا عكس ذلك باختيارهم رئيس الوزراء البلجيكي.
لكنني أعتقد أن الأمر يتعلق برؤية ضيقة للأمور وأنه مع مرور الوقت فإن شخصية المصالحة تلك القادرة على الحصول على التوافق في الآراء من خلال الآراء المتباينة للغاية تعد خيارا جيدا بالنسبة للاتحاد الأوروبي. أعتقد أنه مع مرور الوقت ، فإن أعضاء إدارة أوباما سيدركون أنهم يتعاملون مع الاتحاد الأوروبي في قضايا معقدة وأن توجيه سلطة الحكومات السبع والعشرين تعتبر أمرا معقدا.
مع ذلك ، هناك من له رؤية تتجاوز وجهات النظر هذه وهي رؤية ايجابية فيما يتعلق
بكيفية مضي الاتحاد الأوروبي قدما بشأن هذه المسائل.

.