عاجل

عاجل

السيرن تعيد دورة ذراتها

تقرأ الآن:

السيرن تعيد دورة ذراتها

حجم النص Aa Aa

بنجاح وبعد عام من التأخير، اعلن متحدث باسم المنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) بانه تم اعادة تشغيل اكبر مختبر لتسريع تصادم الجزيئات في العالم والذي كان قد اغلق عند تشغيله لاول مرة في ايلول/سبتمبر 2008 بسبب اعطال فنية.
وأعلن العلماء أنه تمت اولى الاختبارات عبر ضخ حزمة من الجزيئات التحت ذرية ولم تستغرق سوى جزء من الثانية وهو ما يكفي لإتمام لنصف دورة او حتى دورة كاملة في نفق الحلقة التي يبلغ محيطها سبعة وعشرين كيلومترا على عمق مئة متر تحت الارض على جانبي الحدود الفرنسية السويسرية قرب جنيف.

التجربة تحاكي ظروف الانفجار العظيم الذي تعتبر بعض النظريات أنه نشأ عنه الكون. التجربة تتضمن احداث تصادم لجسيمات تحت ذرية متسارعة في محاولة للتعرف على المزيد بخصوص نشأة الكون.

وكانت المنظمة قد نفت نفيا قاطعا تليمحات اشارت الى ان هذه التجربة الرائدة ستتسبب في فناء كوكب الارض من خلال احداث ملايين من الثقوب السوداء ذات القدرة على امتصاص اية مادة.

وهذه التجربة ستكون على اشدها في يناير كانون الثاني القادم. أما الآن الخطوة المهمة التالية ضمن هذه التجربة ستتضمن احداث تصادمات عند مستويات اقل من الطاقة وهي التجربة المتوقع ان تجرى بعد اسبوع من الان.