عاجل

تقرأ الآن:

النائب الأوروبي روزاريو كروتشيتا : أوروبا تقلل من مشكلة المافيا


العالم

النائب الأوروبي روزاريو كروتشيتا : أوروبا تقلل من مشكلة المافيا

النائب الأوروبي روزاريو كروتشيتا يعيش في إيطاليا تحت حراسة مشددة منذ أن حاولت المافيا اغتياله في العام ألفين وثلاثة.
في ذلك الوقت كان كروتشيتا عمدة لدجيلا المدينة الصغيرة في صقلية التي تعد مائة ألف نسمة. هناك نجح كروتشيتا في كسب ثقة المواطنين والعديد من رجال الأعمال حيث أنشأ منظمة لمكافحة الكسب غير المشروع ما أحرج المافيا المحلية المعروفة باسم الكوزا نوسترا.
ومنذ أن قررت المافيا قتله وهو مجبر على التنقل في سيارات مصفحة.
في حزيران الماضي انتخب كروتشيتا نائبا في البرلمان الأوروبي لكن كيف يمكنه أن يقوم بوظيفته بعد رفض بلجيكا ثم فرنسا توفير حماية خاصة له. منذ أشهر والمفاوضات متواصلة بشأن هذه المسألة وكروتشيتا لا ينوي التخلي عن منصبه كنائب أوروبي.

- يورونيوز : روزاريو كروتشيتا أنت تعيش في إيطاليا تحت حماية أمنية لكن في أوروبا وباعتبارك نائبا أوروبيا تم رفض توفير هذه الحماية لك. هل تشعر بأن أوروبا عاجزة عن فعل شيء ما أو أن قضيتك تعد رمزا لعيوب أوروبا ؟

- روزاريو كروتشيتا : لا أعتقد أن أوروبا بصدد التهكم علي. لا أعتقد ذلك بكل صراحة. لست كذلك بصدد البحث عن الدخول في جدل ومهاترات مع السلطات البلجيكية. أنا شخص شديد الإخلاص للمؤسسات ولن أسمح بذلك أبدا. أستطيع أن أفهم أن لديهم وجهة نظر مختلفة عن رأيي في المسألة. مشكلتي في المقابل تكمن في أن الكوزا نوسترا قررت اغتيالي وهي هذه المنظمة الإجرامية التي توجد منذ عام ألف وثمانمائة وستين والتي لم تفكك بعد. إنني لست هدفا لعصابة إجرامية محلية صغيرة ولكن الأمر يتعلق بمنظمة لديها بنية هرمية وهي لا تزال قوية للغاية في جزيرة صقلية ولديها صلات مع عصابات المافيا الأخرى في إيطاليا وفي الخارج. إنها شبكة دولية وبالتالي فهي قادرة على أن تضرب في بلجيكا كما هو الحال في كولومبيا أو في أي مكان آخر.

- يورونيوز : لماذا وقعت الكوزا نوسترا على قرار اغتيالك ؟

- روزاريو كروتشيتا : لماذا قررت المافيا أن تغتالني ؟ إن ذلك يعود لعدة أسباب. لقد أصبحت معارضا لمصالح المافيا التي تبعث مشاريع غير مشروعة في إطار نظام غير قانوني ولكن أيضا لتلك المشاريع التي تأخذ صبغة قانونية ضمن إطار غير قانوني.

- يورونيوز : كيف قمت بذلك ؟

- روزاريو كروتشيتا : كان ذلك من الصعوبة بمكان. في دجيلا عام ثلاثة وتسعين قتل رجل الأعمال غايتانو جيوردانو الذي أعطى اسمه لمنظمة مكافحة الكسب غير المشروع في دجيلا لأن القرعة التي قام بها زعماء المافيا شاءت أن يكون هو الضحية لكي يكون درسا لمجموعة رجال الأعمال التي نددت بمناورات المافيا المحلية. بالتالي كان من الصعب بعد هذه الصدمة الحصول على تعاون رجال الأعمال. بدأت صحبة خمسة أشخاص.. عقدنا اجتماعات في مركز للشرطة لعدة أشهر. وخلال عام من التحركات تقدم خمسة عشر رجل أعمال بشكاوى. وهكذا بدأت الثورة على المافيا. ولكن كل هذا أصبح ممكنا لأن المواطنين رأوا أنني كنت شخصا جديا ولست رجل السياسة الذي يكتفي بالكلام فقط.

- يورونيوز : السيد كروتشيتا قمت بطرد موظفة في البلدية كانت متزوجة من أحد زعماء المافيا. في تلك اللحظة هل فكرت في عواقب هذه الخطوة ؟

- روزاريو كروتشيتا : لم يكن زعيما للمافيا فقط بل واحدا من أهم قادة الكوزا نوسترا في صقلية وهو ثالث المطلوبين للعدالة والأكثر خطورة في إيطاليا. بالطبع كنت خائفا وفكرت كثيرا في ذلك. كنت أعرف أن هذا القرار من شأنه أن يؤدي إلى اغتيالي ولكن كان علي اتخاذه لأنه كان قرارا صائبا.

- يورونيوز : المافيا ليست مجرد ظاهرة إيطالية فهل أوروبا واعية بالدور الدولي للمافيا ؟

- روزاريو كروتشيتا : أوروبا تقلل من مشكلة المافيا. سأعطيك مثالا في كانون الأول ديسمبر عام ألفين وثلاثة وبفضل التنصت على مكالمة هاتفية تمكننا من اكتشاف استعدادات لشن اعتداء علي. المكالمة الهاتفية كانت بين رجل أعمال قريب من مافيا دجيلا ورجل أعمال من ليتوانيا.
وقد تحدثا عن اجتماع سيعقد في كانون الأول ديسمبر عام ألفين وثلاثة على مستوى القمة في أوروبا من خلال المجلس الأوروبي على ما أعتقد ما سيسمح بابرام صفقات هامة. ذهبت للتثبت في الأمر وفعلا تم خلال هذه القمة الأوروبية الموافقة على انضمام ليتوانيا من قبل القادة الأوروبيين.

- يورونيوز : كنائب أوروبي ماذا تقترح ؟

- روزاريو كروتشيتا : منذ اليوم الأول اقترحت على البرلمان الأوروبي إنشاء لجنة لمكافحة المافيا.
اعتقد كذلك أننا بحاجة لإطلاق تحقيق حول عمليات غسل الأموال ودعم كل المنظمات التي تكافح في كل البلدان ضد كل المافيات من أجل الحقوق المدنية والحريات.

- يورونيوز : الحكومة الإيطالية تفاوضت مع المافيا في التسعينيات للوصول إلى هدنة. ما رأيك في هذا الأمر هل من المنطقي أن نصل إلى حد التفاوض ؟

- روزاريو كروتشيتا : بالتأكيد لا. هذه الفترة كانت دراماتيكية في تاريخ دولتنا لأن جزءا من السلطة تفاوض مع المافيا. كانت هناك أيضا مراحل لا تقل خطورة تعايشت خلالها الدولة مع الكوزا نوسترا.
الكوزا نوسترا لم يقع القضاء علينا حتى الآن ؟ الجواب عن ذلك بسيط : ثمة بعض المؤسسات التي اعترفت بوجودها بل وصلت إلى حد الدفاع عنها.
أعتقد أن أوروبا بصدد اتباع نفس السلوك تجاه الكوزا نوسترا لا أذهب إلى حد القول إنها بصدد التفاوض ولكن أوروبا تتجاهلها وبالتالي فهي تتعايش معها. وهذا خطأ جسيم للغاية نفس الخطأ الذي ارتكبته إيطاليا. على سبيل المثال أوروبا لم تقم بسن قوانين خاصة بمكافحة المافيا.

- يورونيوز : في العام ألفين وثلاثة عندما جاءت الشرطة لتعلمك بأنها أحبطت محاولة للاعتداء عليك فكرت في التو في والدتك ؟

- روزاريو كروتشيتا : والدتي كانت تقول لي دائما من الأفضل أن تكون فقيرا ولكن صادقا… والدتي تشاركني هذا الخيار. إنها امرأة مسنة ولكنها لا تسكن معي حتى لا أعرض حياتها للخطر.

يورونيوز : في النهاية من الذي سينتصر ؟ أنت صقلية الصادقة أم المافيا ؟

- روزاريو كروتشيتا : آمل أن تنتصر صقلية الصادقة ولكنها ليست معركة صقلية فقط …لأن أموال المافيا توجد في لوكسمبورغ وبلجيكا وإذا فشلنا في ضرب مواردها المالية فلن ننتصر عليها.