عاجل

تقرأ الآن:

خافير سولانا ليورونيوز : إرساء أسس الثقة خطوة لا بد منها للتفاوض مع الإيرانيين


العالم

خافير سولانا ليورونيوز : إرساء أسس الثقة خطوة لا بد منها للتفاوض مع الإيرانيين

الأسباني خافيير سولانا شغل لمدة عشر سنوات منصب ممثل أعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي. و هو سيترك منصبه للبريطانية كاثرين آشتون .استلم سولانا مهامه في حزيران 1999 , بعد أيام من انتهاء الحرب في كوسوفو , كان أثناءها أمينا عاما للناتو . قضية النزاع في الشرق الأوسط كانت شغله الشاغل .

يورونيوز السيد خافير سولانا ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي المنتهية ولايته .مرحبا بك في يورونيوز .ما تعليقك على التعيينات الجديدة على رأس الاتحاد الأوروبي ؟ هل ترى أن ذلك سيسهم في تعزيز دور أوروبا على الساحة الدولية ؟

خافيير سولانا

الاثنان عينا في ذات اليوم, الرئيس و الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي .أنت تتحدث عن كاثرين آشتون, أعرفها جيدا منذ سنين و عملت معها خلال بضعة أشهر هنا في بروكسل عندما كانت تؤدي مهمات رفيعة في المفوضية, في ما يتعلق بالشؤون التجارية . و دون أدنى شك, الجانبان الاقتصادي و التجاري يلعبان دورا محوريا اليوم في السياسة الخارجية .صحيح أن هناك جوانب أخرى مهمة جدا في ملفات السياسة الخارجية , تسيير الأزمات مثلا الذي سيكون في صلب العمل الدبلوماسي, لكن ذلك شيئا نتعلمه عند تعلمنا لأشياء أخرى .

يورونيوز:
الشرق الأوسط يمثل تحديا كبيرا بالنسبة للاتحاد الأوروبي, لكن الوضع لا يزال خطرا ؟

خافيير سولانا لم نكن قادرين على فعل شيء , و لانزال كذلك, حتى الآن حيث نشهد تحولا في الوضع لأن الحكومة الإسرائيلية لم توقف النشاطات الاستيطانية .

يورونيوز:
برأيك ينبغي على الإسرائيليين القيام بالخطوة الأولى

خافير سولانا
قرأت البارحة, مقتطفات من تسجيل دون المحادثات التي قام بها الرئيس كلينتون محللا كامب ديفيد , و قد تمكنت من اقتباس مقطع يقول فيه : “ القوي, هو من يخطو الخطوة الأصعب, فهو القوي لأن له وطنا أما الآخر فضعيف لأنه دون وطن “
يورونيوز
ما هي الخطة التي يجب على الإسرائيليين أن يقوموا بها ؟

خافير سولانا
أعتقد أن الخطوة التي ينبغي أن يقوم بها الجانب الإسرائيلي الآن , إنما تتم عبر إيجاد الظروف المناسبة لبناء جسور ثقة بإيقاف الاستيطان .

يورونيوز
و هل حكومة نتانياهو قادرة على ذلك؟
خافير سولانا
لم أفقد الأمل. كل شيء ممكن .يتعين علينا اليوم أن نبقى حازمين .و في الوقت ذاته نساعد أصدقاءنا الفلسطينيين بطريقة ما لنمكن الحكومة من البقاء لتسيير مهامها , ذلك أمر مهم بالنسبة لنا.رئيس حكومة السلطة الفلسطينية سليم فياض يؤدي عملا جبارا .
يورونيوز
لعبت دورا محوريا كوسيط في الملف النووي الإيراني.ما الذي سيجري الآن؟

خافير سولانا سنواصل عملنا حتى نتلقى ضمانات بشأن سلمية البرنامج النووي الإيراني.هذا أمر أساسي .لأن فسح المجال لانتشار السلاح النووي في المنطقة, سيكون كارثيا .

يورونيوز
هل تعتقدون أن في نية الإيرانيين وقف البرنامج النووي لأن الشأن يتعلق بمشكلة إرادة؟

خافير سولانا
ينبغي علينا التفاوض على أسس ثقة لذلك نرى أنه من الأهمية بمكان الإشارة إلى ما عبر عنه الرئيس باراك أوباما في خطابه بمناسبة العام الإيراني الجديد.أميركا, تعاونت معي في جولة المفاوضات , و أرى أن لذلك أهميته البالغة.سوف نرى .

يورونيوز

لكن الرد الإيراني على انفتاح إدارة أوباما كان ينم عن تطرف في الموقف ؟

خافير سولانا

مستوى انعدام الثقة لا يزال مرتفعا و الثقة هي عماد السياسة الخارجية .بناء أسس ثقة ليس صنيع بضع ساعات بل وفقا للجهود المبذولة و الحزم .

يورونيوز

كيف تعرفون ياسر عرفات في بضع كلمات ؟

خافير سولانا
ربطتني بياسر عرفات علاقات قوية و كان يثق بي و هو قام بأشياء جيدة و كنت أتحدث إليه دوما و قمت بزيارته حتى عندما كان في المقاطعة محاصرا .

يورونيوز

و ماذا عن آرييل شارون ؟

خافير سولانا

كانت العلاقة سيئة و يشوبها الحذر في البداية مع آرييل شارون.فهو لم يكن يثق بي لأنه كان يعتقد أن كوني أوروبيا لا يمكن أن أكون صديقا لإسرائيل .لكنه غير رأيه .أتذكر آخر مرة رأيته فيها قبل تعرضه للجلطة الدماغية فكان لنا حديث طويل و عبر لي عن أسفه و اعتذاره عما بدر منه من خطأ بسبب سوء الظن الذي أبداه تجاهي في البداية .

يورونيوز
في ما لو قارنا تجربة السيدة آشتون بتجربتك أنت في هذا المنصب , ألا ترى أن ثمة كثيرا من التباينات ؟

خافير سولانا
ربما توجد خبرات مختلفة , لكن ذلك لا يعني بالضرورة أن القدرة على إنجاز عمل ما يرتبط حتما بالخبرات الماضية .

يورونيوز
و ماذا عن كارزاي و الوضع في أفغانستان؟

خافير سولانا
رأيت أن تحسنا طرأ على مسار كارزاي , لكن عندما أعيد انتخابه أثار الموضوع عندي نوعا من الحزن لأنه لم يكن قادرا على أن يحارب الفساد الذي ينخر حكومته فضلا عن علاقته بقادة الحرب الذين لهم ماض دموي في أفغانستان

يورونيوز
هل تعتقد أنه من المجدي للأوروبيين أن يواصلوا قتالهم في أفغانستان ؟

خافير سولانا أعتقد, نعم .في هذا الوقت بالذات .أرى أنه من الواجب أن نكون هناك , لكن لا بد لنا من جس نبض الشعب و الحكومة بشأن وجودنا في أفغانستان .ما نريده هو أن يثبتوا لنا أنهم سيتعاونون معنا .لا نريد أن نحكم البلاد , بلادهم. إذا ماكانوا اختاروا وجهة مخالفة لوجهتنا نحن , التي خططنا لها من أجل مساعدتهم .