عاجل

تقرأ الآن:

البرغوثي موضوع صفقة محتملة للإفراج عن شاليط


العالم

البرغوثي موضوع صفقة محتملة للإفراج عن شاليط

أوقف في 2002 و حكمت عليه المحكمة الإسرائيلية بالسجن مدى الحياة , مروان البرغوثي هو من بين أحد عشر ألف سجين فلسطيني يقبعون في الزنزانات الإسرائيلية . و هو وجه سياسي فلسطيني من الممكن أن يكون موضوعا لصفقة يتم بها الإفراج عن جلعاد شاليط الذي تحتجزه حماس منذ 2006 .
عندما أوقف البرغوثي قبل سبع سنوات, كان اتهم من قبل الدولة العبرية بأنه من مؤسسي كتائب شهداء الأقصى التي قامت بعمليات انتحارية في إسرائيل .لكن البرغوثي, ضرب عرض الحائط بتلك الاتهامات , و هو أعرب عن مساندته للهجوم المسلح الذي تقوم به المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي كما يؤكد شجبه لقتل المدنيين .
مروان البرغوثي, كان يشغل خلال العام 2001 منصب أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية .و هو يعتبر مهندس الانتفاضة الثانية التي اندلعت في العام 2000 و عقلها المدبر ..في 18 من أيار/مايو من العام 2001 قامت إسرائيل بهجوم عسكري على رام الله و نابلس , ردا على عملية انتحارية قام بها فلسطينيون في إسرائيل .. مروان البرغوني ندد بشدة بما قام به الجنود الإسرائيليون

“ لأول مرة نتعرض لهجوم جوي إسرائيلي . إنها طائرات ف 16 , الوضع خطير جدا و الفلسطينيون سيردون على العدوان “ . .
ولد مروان في 6/6/1958 , وكان من بين الناشطين في الحركات الطلابية الفلسطينية في الضفة الغربية , نال درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بيرزيت , قضى 6 سنوات قابعا في السجون الإسرائيلية بعد الانتفاضة الأولى , و اعتبرته إسرائيل من العقول المدبرة لانتفاضة 1987 ضد الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية .
“ تسعى إسرائيل لإبقاء النشاط الاستيطاني, و مواصلة احتلال القدس .إسرائيل تريد إلغاء حق العودة من من الفلسطينيين سيوقع اتفاقا مع الجانب الإسرائيلي؟ لا أحد .”

شعبية مروان البرغوثي, تفوق بكثير شعبية إسماعيل هنية , فهل سيكون خليفة محمود عباس, الذي قرر عدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة ؟