عاجل

الصين تعِد بتقيلص انبعاث غاز الكربون بأكثر من 40 بالمائة

تقرأ الآن:

الصين تعِد بتقيلص انبعاث غاز الكربون بأكثر من 40 بالمائة

حجم النص Aa Aa

الصين تعد بخفض انبعاثاتها من غاز الكربون بنسبة أربعين إلى خمسة وأربعين بالمائة مقارنة بعام ألفين وخمسة كهدف لعام ألفين وعشرين.

القرار جاء قبل عشرة أيام من انعقاد مؤتمر كوبنهاغن الدولي حول المناخ وغداة إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما مشاركته في القمة.

النسبة الذي وعدت الصين بالالتزام بها تفوق بكثير نسبة سبعة عشر بالمائة التي أعلنتها واشنطن كهدف لعام ألفين وعشرين لترتفع إلى اثنين وأربعين بالمائة بحلول عام ألفين وثلاثين.

مشاركة أوباما في مؤتمر كوبنهاغن تلقى ترحيبا دوليا، غير أن نسبة خفضه ابعاثات بلاده من غاز الكربون تبقى بعيدة عن المطلوب بالنسبة لبلد ُيعد ثاني أكبر ملوِّث في العالم.

الاحتباس الحراري يهدد غابات الأمازون حيث سيؤدي إلى تزايد وتيرة الجفاف في هذه المنطقة التي تُعد رئة العالم.
وجه غابات الأمازون اليوم يؤكد مخاوف علماء البيئة.

خبير في شؤون البيئة:
“ارتفاع درجة الحرارة سيكون له أثر عميق على غابات الأمازون وتوازنها البيئي. بعض العلماء يعتقدون أن مساحات شاسعة من الأمازون لن تبق مثلما هي اليوم غابات كثيفة ورطبة وسيحل محلها نبات السافانا”.

في هذه الأثناء، تعقِد بلدان حوض الأمازون في مَانَاوْسْ في البرازيل قمة لمكافحة الاحتباس الحراري يحضرها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بدعوة من نظيره البرازيلي لولا دا سيلفا.الهدف: إعداد مقترحات مشتركة لمؤتمر كوبنهاغن الشهر المقبل.