عاجل

تقرأ الآن:

باروزو يعلن التشكيلة الجديدة للمفوضية الأوروبية


بلجيكا

باروزو يعلن التشكيلة الجديدة للمفوضية الأوروبية

رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو يكشف عن فريقه الجديد للسنوات الخمس المقبلة. فريق من سبعة وعشرين مفوضا أوروبيا نصفهم تقريبا كانوا ضمن تشكيلة المفوضية المنتهية ولايتها. باروزو أعرب عن عميق سعادته بفريقه الجديد الذي وصفه بالمحنك.
 
الحقائب الرئيسة قاسمها المشترك الاقتصاد حيث تتوفر المفوضية الأوروبية على صلاحيات واسعة.
 
مفوضية السوق الداخلية ذهبت لمرشح فرنسا ميشال بارنييه الذي كان وزيرا للفلاحة والصيد البحري ثم نائبا في البرلمان الأوروبي.
 
ومنحت مفوضية المنافسة، بعد منافسة قوية مع مرشحين آخرين لخواكين ألمونيا الذي كان على رأس الشؤون الاقتصادية والمالية. هذه المفوضية التي أثارت اهتمام إيطاليا وهولندا وألمانيا و بلجيكا سلمت في نهاية المطاف للفلندي أولي رين.
 
بلجيكا في المقابل حصلت لمرشحها كاريل دو غوشت على مفوضية التجارة التي عينت مفوضتها الحالية كاثرين أشتون رئيسة للدبلوماسية الأوروبية.
بينما انتزعت إيطاليا من ألمانيا مفوضية الصناعة لمرشحها أنطونيو طاياني الذي كان مفوضا في النقل. ومن المفوضيات السيادية أيضا، الطاقة التي ذهبت لغونتير أوتينغير مرشح ألمانيا.
 
لكن الجديد في فريق باروزو الثاني، إحداث ثلاث مفوضيات في العدل والهجرة وخاصة في التغيرات المناخية التي منحت للدانماركية كوني هادغارد التي كانت وزيرة للبيئة في بلادها. رسالة قوية من الاتحاد الأوروبي قبيل المؤتمر الدولي حول المناخ في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن.