عاجل

قمة أستوريل بالبرتغال تشرع في أعمالها

تقرأ الآن:

قمة أستوريل بالبرتغال تشرع في أعمالها

حجم النص Aa Aa

اليوم بدأت أعمال القمة في أستوريل بالبرتغال و التي تحضرها البلدان الأيبيرية-الأميركية حيث يشارك فيها كل سنة زعماء 22 دولة ناطقة بالأسبانية أو البرتغالية في أميركا اللاتينية و أوروبا.
قمة أستوريل التي انعقدت تحت عنوان “ الإبداع و المعرفة” ستناقش من بين القضايا مسألة نزاهة الانتخابات في هندوراس .كوستا ريكا والبيرو وبنما أعلنت نيتها في الاعتراف بالانتخابات غير أن البرازيل و الأرجنتين رفضتها و ووصفتها بأنها غير شرعية.
أسبانيا التي ستتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في يناير المقبل , دخلت على الخط و قالت بعدم اعترافها بالانتخابات دون أن تتجاهلها .مدريد تطمح إلى التوصل إلى اتفاق وطني في هندوراس, يكون مسبوقا بمشروع مصالحة في أميركا اللاتينية و أوروبا.
“ تحدثنا عن استراتيجيات التنسيق الأوروبية .السويد , هي بصدد عقد اتصالات مع مختلف العواصم, حتى إصدار موقف أوروبي موحد. هذ الموقف, أتمنى أن يصب في الوجهة التي دعوت إليها , و هي عدم الاعتراف بالانتخابات دون أن نتجاهلها “ .

هنا بأستوريل, الدول المشاركة في القمة تريد التوصل إلى ميثاق مصالحة, و إذا ما تم لها ذلك, فإنها ستظهر عن نفسها صور ملامح اتحاد و تفاهم وانسجام ,لم تتوصل إليها منذ 19 عاما من انعقاد أول قمة في العام 1991 بالمكسيك .