عاجل

تقرأ الآن:

افتتاح محاكمة ديميانيوك أحد آخر مجرمي الحرب النازيين


ألمانيا

افتتاح محاكمة ديميانيوك أحد آخر مجرمي الحرب النازيين

بعد ستة أشهر على ترحيله من الولايات المتحدة إلى ألمانيا، جون ديميانيوك الذي يعتقد أنه أحد آخر مجرمي الحرب النازيين يواجه اليوم القضاء بتهمة التواطىء في مقتل آلاف اليهود في العام ثلاثة وأربعين.

محكمة ميونيخ ستحاول التحقيق في هوية ديميانيوك لإثبات أنه كان حارسا لمعسكر “سوبيبور” النازي المتواجد حاليا في بولندا حيث قضى سبعة وعشرون ألفا من اليهود في ما يعرف بغرف الغاز.

وبالنظر لتدهور صحة ديميانيوك البالغ من العمر تسعا وثمانين سنة، يتوقع الادعاء العام في ميونيخ أن تدوم المحاكمة عدة أيام” نتوقع أن تدوم المحاكمة خمسة وثلاثين يوما، لكن المشكل الذي يطرح أمامنا يتمثل في تحديد الأطباء مدة لا تزيد عن تسعين دقيقة لكل جلسة مرتين في اليوم. سنستمع للعديد من الشهود وسيتم تسليط الضوء على الكثير من المعطيات، لذلك أن نتوقع أن تستمر المحاكمة في مجملها حتى مايو/ايار على الأقل ولا نعرف ما إذكان هذا الوقت سيكون كافيا أم لا”.

ديميانيوك يؤكد أنه لم يكن حارسا لمعسكر “سوبيبور” بل كان في تلك الفترة عسكريا في الجيش السوفياتي ووقع سجينا في يد الألمان. ويراهن على هذا الغموض حول هويته للإفلات من العقاب على غرار محاكته في إسرائيل في العام ثمانية وثمانين.