عاجل

تقرأ الآن:

إيران تعترف باعتقال يخت على متنه 5 بريطانيين في مياهها الإقليمية


إيران

إيران تعترف باعتقال يخت على متنه 5 بريطانيين في مياهها الإقليمية

بعد نحو أسبوع على اعتقال الحرس الثوري الإيراني خمسة بريطانيين على متن يخت في المياه الإقليمية لإيران، وزير الخارجية في لندن ديفيد ميليبند يؤكد أن لا خلاف مع طهران على الإطلاق مشددا على أن معالجة الملف لاتتعدى المستوى القنصلي “علاقاتنا مع الإيرانيين تفرض علينا حل هذا المشكل بطرق مهنية وفعالة. إنه حادث قنصلي يخص 5 أشخاص فقط ونحن ننظر له على هذا النحو، ونتمنى أن يتم حله في أقرب وقت ممكن”.

اليخت الذي يحمل اسم “مملكة البحرين” كان يقل خمسة بريطانيين دخلوا عن غير قصد، حسب الخارجية البريطانية، إلى المياه الإيرانية بعد عطل أصاب اليخت بينما كان في طريقه من البحرين إلى دبي للمشاركة في سباق للزوارق السريعة.
وقد كان اليخت في انتظار باخرة جر وربما جرته الرياح إلى مياه إيران حيث تم توقيفه في الخامس والعشرين من الشهر الماضي حسب لندن. أما طهران فلم تؤكد الخبر سوى اليوم دون الكشف عن ظروف وتاريخ الاعتقال.

الحادث يأتي في وقت تشهد فيه العلاقات الإيرانية البريطانية مزيدا من التوتر على خلفية البرنامج النووي الإيراني وخاصة تداعيات اتهامات طهران للندن بالتورط في أعمال العنف التي أعقبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في يونيو/حزيران. لكنه ليس الأول من نوعه، فإيران سبق وأن اعتقلت قبل نحو عامين ثمانية جنود بريطانيين في شط العرب واتهمتهم بالتجسس قبل أن تطلق سراحهم بعد ثلاثة أيام من الاحتجاز.