عاجل

تقرأ الآن:

محكمة العدل الدولية تستمع لمداخلات قبل إصدار رأي استشاري حول كوسوفو


العالم

محكمة العدل الدولية تستمع لمداخلات قبل إصدار رأي استشاري حول كوسوفو

محكمة العدل الدولية تستعد للبث في واحد من أكثر النزاعات تعقيدا استقلال كوسوفو عن صربيا الذي أعلنته بريشتينا بشكل أحادي الجانب وترفض بلغراد الاعتراف به لعدم قانونيته في نظرها. وتراهن صربيا بالتحديد على الحجج القانونية لإقناع قضاة المحكمة بإصدار رأي لصالحها سيكون استشاريا بالطبع لكن برمزية قوية.

في مداخلته أمام المحكمة، اعتبر سفير بلغراد في باريس أ “الاعلان الأحادي الجانب للاستقلال لم يكن سوى محاولة لإنهاء الوضع القانوني الذي حدده مجلس الأمن الدولي لكوسوفو بموجب القرار 1244 في العام تسعة و تسعين”.

كوسوفو الذي كان إقليما جنوبيا صربيا بغالبية ألبانية، أعلن انفصاله بشكل أحادي الجانب عن بلغراد في فبراير/شباط من العام الماضي. استقلال اعترفت به حتى اليوم ثلاث وستون دولة بينها اثنتان وعشرون من الاتحاد الأوروبي.

بعض هذه الدول أكدت لصربيا حسب الرئيس بوريس تاديتش استعدادها لإعادة النظر في اعترافها باستقلال كوسوفو في حال جاء قرار محكمة العدل الدولية لصالح صربيا.
ومن المنتظر أن تشارك ثلاثون دولة بينها الولايات المتحدة وفرنسا وهولندا وفيتنام والعربية السعودية في جلسات المحكمة التي تتواصل حتى الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول.