عاجل

عاجل

فان رومبوي في هلسنكي واشتون في مواجهة لجنة الشؤون الخارجية

تقرأ الآن:

فان رومبوي في هلسنكي واشتون في مواجهة لجنة الشؤون الخارجية

حجم النص Aa Aa

في انتظار تسلم مهامه رسميا في الأول من الشهر المقبل الرئيس الدائم للمجلس الأوروبي هارمان فان رومبوي يحط الرحال في العاصمة الفنلدية هلسنكي.
الزيارة التي كانت على أجندة رئيس الوزراء البلجيكي السابق منذ فترة كانت مناسبة للقاء كبار المسؤولين الفنلنديين بعد يوم واحد من دخول معاهدة لشبونة حيز التنفيذ. في المقابل كان اليوم مختلفا للممثلة العليا للسياسة الخارجية كاثرين اشتون حيث واجهت انتقادات لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي وردت بالخصوص على الأسئلة المحرجة للنائب البريطاني المحافظ تشارلز تانوك.
الممثلة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون تصرح :
“ السيد تانوك بدأت بالتساؤل لماذا يجب علي أن أشغل هذا المنصب والجواب هو أن
رؤساء حكومات سبع وعشرين دولة دعوني له. ربما لا أكون خياركم ولكن يبدو أنني
خيارهم. فيما يخص الخبرة والمؤهلات في هذا المنصب أنا احترم كثيرا هذه المؤسسة وأعترف أن هناك الكثير من الناس الذين يتمتعون بخبرة هائلة وأنا أنوي استخدامها إذا جاز لي أن أفعل ذلك”.
النائب البريطاني تشارلز تانوك لم يتردد في انتقاد اشتون بعد اختبارها الأول أمام البرلمان الأوروبي : “ لقد أعطت ردودا ضعيفة للغاية فيما يخص أسئلتي المفصلة والتقنية حول السياسة الخارجية والأمن. الحقيقة هي أنها لا تعرف إلى حد الآن الردود اللازمة. آمل أن تتطور بفضل هذا المنصب. كما قلت لزميلي للتو التوقعات
ضعيفة بخصوص كاثرين اشتون ولكن ربما البارونة اشتون لأنه من الأصح أن نسميها كذلك ستكون مفاجأة سارة لنا”.
يذكر أن اشتون تتولى أيضا منصب نائب رئيس المفوضية الأوروبية ومن المتوقع أن تخضع لجلسة استماع رسمية لها في البرلمان الأوروبي الشهر المقبل.