عاجل

تقرأ الآن:

التشريعات الخاصة بحقوق المسافرين عبر السكك الحديدية تدخل حيز التنفيذ


أوروبا

التشريعات الخاصة بحقوق المسافرين عبر السكك الحديدية تدخل حيز التنفيذ

التشريعات الأوروبية الجديدة الخاصة بتعزيز حقوق المسافرين عبر خطوط السكك الحديدية تدخل حيز التنفيذ بداية من هذا الخميس. التشريعات الجديدة تنص خصوصا على تعزيز الحق في الحصول على تعويضات مالية في حال وقوع تأخير أو إلغاء قطار ما.
مواطنة في بروكسل تصرح : “ إنها فكرة ممتازة لأنني أواجه دائما مشاكل تأخير في القطارات الدولية. في الغالب تقريبا ولا آمل ذلك اليوم عندما امتطي القطار باتجاه امستردام أو باريس هناك تأخير ما”.
التعويضات التي سيحصل عليها المسافرون عبر خطوط السكك الحديدية في الاتحاد الأوروبي تتعلق أيضا بأمتعتهم في حال ضياعها أو تلفها حيث يصل التعويض إلى حوالي ألف ومائتين وخمسة وثمانين يورو عن كل حقيبة سفر في حين يتراوح التعويض بين خمسة وعشرين وخمسين في المائة من ثمن التذكرة حسب مدة التأخير.
هذه التشريعات الجديدة تنص أيضا على حق إعلام المسافرين عن كل تأخير مسجل قبل السفر أو أثنائه لكن لا مجال لمقارنة بين قواعد السكك الحديدية والطائرات يقول جوهاناس لودوينغ عن المجموعة الأوروبية للسكك الحديدية : “ إذا ما قمنا بمقارنة قواعد نظام السكك الحديدية اليوم مثلا. تأخير لساعة من الزمن يعني الحصول على خمسة وعشرين في المائة من ثمن التذكرة. المقارنة غير ممكنة بالنسبة لشركات الطيران. حتى بعد ساعتين من الـتأخير لا نحصل على أي شيء. شركات الطيران عليها تسديد خمسين في المائة من الثمن الذي دفعه المسافر لكنها تمتنع عن دفع ذلك”.
يذكر أن حوالي ثمانية مليارات سفرة عبر القطار تسجل سنويا في الاتحاد الأوروبي وبروكسل تسهر على راحة وجودة خدمة وسيلة النقل هذه.
بعد الطائرات والقطارات من المتوقع أن تطلق المفوضية الأوروبية صفارة الانطلاق لمزيد من الحقوق للمسافرين عبر البحر أو الحافلات.