عاجل

عاجل

التغير المناخي...بعين الصندوق العالمي للطبيعة

تقرأ الآن:

التغير المناخي...بعين الصندوق العالمي للطبيعة

حجم النص Aa Aa

ليس البشر فقط مهدّدين بالتغيّر المناخي… الحياة البرية وتحديدا ما يقارب مائة وثلاثين نوعا حيوانيا تواجه الخطر، بعضها قد يبدأ بالاضمحلال في العقود المقبلة.
 
حقيقة أكدّها لنا جيم ليب، المدير العام للصندوق العالمي للطبيعة World Wildlife  Fund : “ليس هناك شك بأن الحياة البرية ستواجه كالبشر خطرا داهما إذا استمر المناخ بالتغيّر بالطريقة التي بدأ يتغير بها في العقود الماضية. وإذا فشل العالم في مواجهة هذا الخطر فإننا سنبدأ برؤية انخفاض ضخم في أعداد بعض الحيوانات البرية. وربما سينقرض الثلث من كل نوع حيواني في العقود المقبلة”.
 
أخطار تضاف إلى أخرى كثيرة وستكون كلها على الطاولة أمام زعماء العالم في قمة كوبنهاغن كما أكد ليب: “نحن بحاجة لأن نرى زعماء الدول في هذه القمة يتحركون باتجاه القيام بالتزامات جريئة لخفض الانبعاثات، وخصوصا من الدول الصناعية. نحن بحاجة أيضا إلى التزامات من الاقتصادات الناشئة حتى تنمو انبعاثاتهم بشكل أكثر بطئا من اقتصاداتهم. نحن بحاجة كذلك لالتزامات لوقف زوال الغابات”.
 
زوال الغابات وفي مقدّمتها الغابات الاستوائية، سيزيد حال العالم سوءا. حسب الصندوق العالمي تدمير الغابات يزيد انبعاثات غازات الدفيئة في العالم بقرابة خمسة عشر في المائة.