عاجل

تقرأ الآن:

بدء اليوم الثالث من مؤتمر كوبنهاغن على وقع النقاشات المحتدمة


العالم

بدء اليوم الثالث من مؤتمر كوبنهاغن على وقع النقاشات المحتدمة

كأجواء هؤلاء المتظاهرين من منظمات غير حكومية أفريقية خارج مؤتمر كوبنهاغن حول المناخ، كانت أجواء المفاوضات داخل مجموعات النقاش الضيقة داخله. توتر وخلافات سرعان ما ظهرت بين كل من ممثلي الدول النامية من جهة والدول الغنية من جهة أخرى.

توتر أجّجه عرض يتوقع أن تتبناه البلدان الغنية لمساعدة البلدان الفقيرة بقرابة عشرة مليارات دولار سنويا وعرض آخر للاتحاد الأوروبي لمساعدتها بثلاثة مليارات دولار بين ألفين وعشرة وألفين واثني عشر.

مبالغ سخرت منها الصين ومعها عدد كبير من الدول النامية، وقال المفاوض السوداني لومومبا ستانيسلاوس ديابينغ: “اسمحوا لي أن أكون في غاية الصراحة، إن مبلغ عشرة مليارات دولار لا يسمح لشعوب الدول النامية حتى بشراء توابيت”.

قضية المساعدات لم تكن وحدها التي أثارت غضب الدول النامية. فتسرب نصّ اقتراحات سرية للدانمارك كان هو الآخر سببا لذلك. نص سرعان ما قلّلت المفوضية الأوروبية من أهميته.

كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في المؤتمر أرتور رونجي-ميتزجير قال: “هذه الورقة ليس لها أية قيمة. الوثائق الوحيدة التي تملك أهمية هي التي تناقشها مجموعات العمل”.

على وقع النقاشات المحتدمة إذن، بدأ اليوم الثالث من المؤتمر العالمي حول المناخ. رغم ذلك، فإن بعض التفاؤل لا يزال هنا في كوبنهاغن حول امكانية التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف.

اختيار المحرر

المقال المقبل
وثيقة دنماركية تثير جدلاً في قمة كوبنهاجن

العالم

وثيقة دنماركية تثير جدلاً في قمة كوبنهاجن