عاجل

تقرأ الآن:

من كوبنهاغن : ذوبان قارات وغرق دول


العالم

من كوبنهاغن : ذوبان قارات وغرق دول

في سعي للتذكير بالمواضيع التي على المحك في مؤتمر قمة كوبنهاغن حول التغير المناخي. انشئ هذا المعرض في كوبنهاغن تحت عنوان “100 مكان “، حيث يقوم في كل يوم أحد المصورين بالتذكير بما خسرناه بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري.

بين هادو، مستكشف
“بحر الجليد العائم في منطقة القطب الشمالي أقصى المحيط المتجمد الشمالي، كما هو واضح هنا، هو احد سمات كوكبنا وبإمكاننا أن نشاهده من الفضاء السحيق. لقد عملت هناك خلال السنوات الـ 20 الماضية، وأجرينا مسحا بالاشتراك مع جامعة كامبريدج في ربيع هذا العام لنقدم أفضل توضيح هنا في المؤتمر. واكتشفنا أنه لن يعود هناك مدار سنة كاملة في الجزء العلوي من كوكبنا في عشر سنوات من الآن. “

الاحترار العالمي وذوبان الجليد أديا الى تمدد المياه. بعض خبراء الارصاد الجوية يتوقعون ارتفاع مستوى سطح البحر ما بين 20 و 80 سنتيمترا في هذا القرن وحده.

يورونيوز :
الدول الجزرية المنخفضة تواجه تهديدا حقيقيا ومخيفاً من جراء تغير المناخ، والمفاوضات في قمة المناخ ستقوم في نهاية المطاف بالتأثير على مصيرهم.

مجسم ضخم معلق في القاعة الرئيسية، تيسي لامبورن هنا تفاوض حول مستقبل وطنها، والمحيط الهادئ وجزر كيريباس، فهي لا تظهر على سطح مجسم الكرة الأرضية، إسقاط تقشعر له الأبدان لأنها تخشى المستقبل، وهي تخشى ما يواجه أمة من 100،000 نسمة.

تيسي لامبورن، وزيرة خارجية، جزر كيريباس
“هناك قائمة من الأحداث في عملية تغير المناخ، وبلدان مثل بلدي، تقع على خط المواجهة. تخيلوا مجموعة جزر، تحيط بها المياه من كل جانب. و العواصف التي تضربنا بشكل متزايد قد تصبح أكثر تواترا وشدة، والأمواج الآن تكسر بيوتنا، وتدمر محاصيلنا الغذائية، والبنى التحتية. هذه قضية عاطفية بالنسبة لشعبنا. الناس في الوطن لن يوافقوا على إمكانية ترك الأرض والمنزل فمن قد يفعل ذلك.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جزر مهددة بالغرق إذا لم يتفق المجتمعون في كوبنهاغن

العالم

جزر مهددة بالغرق إذا لم يتفق المجتمعون في كوبنهاغن