عاجل

تقرأ الآن:

حوار مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف


العالم

حوار مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف

رئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف يريد أن تستفيد بلده من عروض تمرير خطي أنابيب الغاز ساوث ستريم الروسي ونابوكو الأوروبي عبر الأراضي البلغارية.
ولكن هذا قد يعرض موقف بلغاريا للشد والجذب بين روسيا والاتحاد الأوروبي.
كما يواجه بوريسوف الجريمة المنظمة في بلغاريا.
مع يورونيوز أجرى بوريسوف هذا الحوار.

يورونيوز: رئيس الوزراء بويكو بوريسوف، مرحبا بكم في يورونيوز. هل أنتم قلقون في ما يخص الشتاء المقبل بسبب قطع محتمل لإمدادات الغاز، وإعادة للتجربة القاسية التي مر بها بلدكم السنة الماضية؟

بويكو بوريسوف: أود قبل كل شيء تحية مشاهديكم. من الطبيعي أن نقلق لأننا عايشنا تجربة مماثلة. آمل من كل قلبي ألا تتدهور العلاقات بين أوكرانيا وروسيا مثل ما حدث السنة الماضية.
حاليا، نحن نعمل على ملء خزاناتنا الاحتياطية في تشيرين حيث لدينا الكميات اللازمة. وفي الوقت ذاته نعمل على إقامة شبكة نقل غاز بيننا وبين اليونان حتى نحصل على الغاز في حالة حدوث أزمة.

يورونيوز: إذا حدثت أزمة أخرى بين روسيا وأوكرانيا، فهل تستطيع بلغاريا تجاوز الأزمة دون أن تحدث لها أي مشكلة؟

بويكو بوريسوف: نأمل أن نتجاوزها ونخرج منها.

يورونيوز: لماذا تأملون ذلك؟ ألستم متأكدين؟

بويكو بوريسوف: بلى، ولكن لأن هذا يرتبط بمدة الأزمة، هذا إذا حدثت طبعا.

يورونيوز: بلدكم يتمتع بعلاقات جيدة مع روسيا. أليس من التناقض وجودكم في وضع مثل وضع السنة الماضية؟

بويكو بوريسوف: حقا إنه ليس أمرا طبيعيا، ولهذا فنحن نعتقد أن إنشاء خطي نابوكو وساوث ستريم سيحل هذه المشكلة.

يورونيوز: لقد أشرتم إلى خطي نابوكو وساوث ستريم، لإمدادات الغاز. أنتم تعلمون أن هناك فريقين في أوروبا مختلفين حول المسألة. ما هو وضعكم بين الفريقين المتصارعين؟

بويكو بوريسوف: في هذه الحالة بالذات نحن نمتلك موقعا إستراتيجيا بين آسيا وأوروبا، وأثناء حملتنا الانتخابية أعلنا أن المشروع الأهم هو نابوكو لأن المفوضية الأوروبية تساهم فيه، ونحن مستعدون لنساهم بثلاثمئة مليون يورو فيه.
لذلك ليس هناك مشكلة بالنسبة لنابوكو. أما في ما يخص ساوث ستريم، فإنني قلت لرئيس الوزراء بوتين أثناء محادثاتي معه إننا لا نعارض هذا المشروع، وكما قلتم فإن هناك اتفاقا قد وقع مع الحكومة السابقة. في هذه الحالة نعتقد أنه من الممكن تحقيق المشروعين.

يورونيوز: هل تعتقدون أنه سيكون من السهل أن تكون لبلغاريا سياسة طاقوية مستقلة – كما قلتم سابقا – مع البقاء بين خطي ساوث ستريم ونابوكو، بسبب المصالح الاقتصادية الروسية الكبيرة الموجودة في قطاع الطاقة ببلغاريا؟

بويكو بوريسوف: أعيد التأكيد على أنه ليس لدينا أي مشكلة مع تطور مشروعي نابوكو وساوث ستريم بالتوازي، ولكن في ما يخص المصالح الطاقوية..

يورونيوز: ولكن بالنسبة للروس؟

بويكو بوريسوف: لا أستطيع أن أتكلم نيابة عنهم.

يورونيوز: ولكنكم تلقيتم رسائل، وإشارات من الروس وأيضا من الاتحاد الأوروبي..

بويكو بوريسوف: لا، لم تكن هناك رسائل، ولا تصريحات. نحن نعمل على ساوث ستريم بصورة أكبر، وشخصيا سألتهم عن قضية نابوكو.
هم يقولون إن المشروعين يمكن أن يتطورا، ولا يطلبون أي شيء منا. إنه من مصلحتنا أن يكتمل المشروعان. ولكن بالطبع نابوكو هو أولويتنا بسبب المفوضية الأوروبية.

يورونيوز: هل تعتبرون صك الثلاثمئة مليون يورو الذي ستقدمه لكم المفوضية الأوروبية لقطاع الطاقة النووية في بلغاريا، هل تعتبرونه مهما لإقناع الشركاء الآخرين؟

بويكو بوريسوف: لنكن واضحين. الثلاثمئة مليون التي منحت لإغلاق المفاعلين 3و 4 في كوزلودي مبلغ قليل، لأن ذينك المفاعلين كانا يجلبان للبلاد ما بين ثماني مئة مليون ومليار ومئتي مليون يورو سنويا.
ومن الجانب الآخر المفاعلان 3 و4 مؤمّنان، وصلاحيتهما تمتد إلى عشرين سنة. الكثير من البلدان الأوروبية مددت صلاحية مفاعلاتها النووية، ونحن نحترم شروط الاتحاد الأوروبي، ولهذا فإن تلك الثلاثمئة مليون يورو تعد مهمة، ولكن أعيد قول إننا أعطينا الكثير مقدما.

يورونيوز: هناك بعض الشكوك التي تطرحها المفوضية الأوروبية حول الدور الذي تلعبه الجريمة المنظمة في بلغاريا في قطاع الطاقة. ما هي الإجراءات التي أنتم مستعدون لاتخاذها؟

بويكو بوريسوف: كانت هناك اتهامات ضد مسؤولي شركات الطاقة الكبرى وبعض رؤساء الوزراء السابقين، ويتعلق الأمر بعشرات الملايين من اليوروهات. في ما يتعلق بقطاع الطاقة لن نقدم أي تنازل.
هناك تحقيقات تجرى حاليا، البعض منها على مكتب المدعي العام، وأنا متأكد بأن على هذا المستوى ستكون هناك تحقيقات مكتملة تتعلق بالشخصيات المسؤولة عن المفاعلات الكهربائية ومناجم الفحم، والممونين، ولكن بكل بساطة نحتاج إلى بعض الوقت حتى تنجح هذه التحقيقات.
كانت هناك اتهامات تبعتها أحكام وعقوبات، وهذا ما سنفعله مع الحكومة.

يورونيوز: ما هي المدة التي ستستغرقها عملية التنظيف التي تطالب بها المفوضية الأوروبية؟

بويكو بوريسوف: يجب القيام بهذه العملية كل يوم، إذ من الواضح أنه يجب القيام بمراجعات، ولا يجب السماح بأن ترتكب الحكومة الأخطاء ذاتها. هذا بالإضافة إلى أننا لن نوقف هذا المسار، سنحارب من أجل ثقة أوروبا، وبهذه الطريقة سننجح.

يورونيوز: هل تتخوفون من شخص ما في حكومتكم مثلا؟

بويكو بوريسوف: لا. لا. لا أخشى أي أحد. ولكن أعتقد أنه ليس هناك شخص فوق القانون.