عاجل

ائتلاف نفطي مكون من شركتي “لوك اويل” الروسية و“ستات اويل هايدرو” النروجية فاز باستثمار حقل القرنة 2 النفطي الضخم في جنوب العراق، خلال جولة التراخيص التي جرت السبت في بغداد. وبحس الوزير حسين الشهرستاني فإن العراق أصبح لديه القدرة المبدئية للتحول لإنتاج اثني عشر مليون برميل يومياً وهو ما يطمح له العراق.

وفي عرض اليوم فازت الشركتان بعد تقديم سعر لانتاج البرميل بسعر دولاراً وخمسة عشر سنتاً والارتفاع بمعدل الانتاج الى مليون وثمانمائة ألف برميل برميل يوميا في حقل قرنة اثنان.

ويقدر مخزون حقل القرنة 2 بحوالى اثني عشر مليار مليار برميل من النفط، وهو الاضخم على الاطلاق بين الحقول النفطية العشرة التي عرضت خلال جولة التراخيص الثانية.

وكانت سونانغول طلبت 12,5 دولارات عن انتاج البرميل الواحد وعرضت الارتفاع بالانتاج الى 120 الف برميل يوميا. لكن الشهرستاني اعلن الجمعة في اليوم الاول لجولة التراخيص الثانية رفض هذا العرض داعيا الشركة الى تعديل عرضها.

ووافق الائتلاف الذي تشارك فيه “غازبروم” بنسبة 40% و“تي بي اي او” بنسبة 10% و“كوكاز” بنسبة 30% و“بتروناس” بنسبة 20%، على انتاج النفط بسعر 5.50 دولار للبرميل والارتفاع بالانتاج الى 170 الف برميل يوميا.
وكان الائتلاف طلب ستة دولارات للبرميل الواحد ولكنه عدل السعر بعد مطالبة وزير النفط بذلك لان السعر الاعلى الذي حددته الوزارة في الحقل هو 5.50 دولار للبرميل.