عاجل

تقرأ الآن:

رفائيل كوريا رئيس الإكوادور " لو أن أميركا أرادت إجهاض الانقلاب العسكري, لكان تم ذلك قبل 48 ساعة "


العالم

رفائيل كوريا رئيس الإكوادور " لو أن أميركا أرادت إجهاض الانقلاب العسكري, لكان تم ذلك قبل 48 ساعة "

رفائيل كوريا, رئيس الإكوادور, مرحبا , قلتم إن بوليفيا و فنزويلا و نكاراغوا و الإكوادور و التحالف البوليفاري, ينبغي أن تستعد و تحضر نفسها لكل محاولات انقلاب. أليس كذلك؟

رفائيل كوريا
نرى أن ما حدث في الهندوراس, كان نتيجة للهزيمة النكراء التي أفرزتها صناديق الاقتراع .فقد عمدوا إلى الجنوح إلى القوة كما وقع في الانقلاب العسكري الذي وقع قبل 40 عاما.على كل حال, لم يكن ما وقع ضد حكومة من اليمين التي عم أثناء حكمها جانب من الفوضى العامة , بل كان تحديا للحكومة التقدمية التي كان يوجهها رئيس الهندوراس ماويل زيلايا . لذلك وجب أن نتوخى الحيطة و الحذر.أنا متأكد من أن ذلك لن يتكرر عندنا هنا. و يرجع السبب إلى التفاف الشعب حولنا و ليس يرجع الأمر إلى تاثير بعض مجموعات الضغط .. و مع ذلك يجب أن نكون حذرين .

يورونيوز
هل تعتقدون أن فكرة الانقلابات , التي عرفتها دول أميركا اللاتينية لسنين عديدة, لا تزال تشكل خطرا اليوم ؟

رفائيل كوريا
أجل, نعتقد أن بعض تجليات بروز بعض المجموعات المناوئة و التي تنزع نحو الحكم و كان ذلم بسبب وقائع مثيرة للقلق مثلا , ما يتعلق بإعادة تفعيل أسطول السفن الرابع أو مثلا بما يتعلق بإنشاء سبع قواعد عسكرية في كولومبيا التي من المتوقع أن تكون مؤتمرة بإمرة القوات الأميركية.

تعتقدون أن أميركا دعمت الانقلاب في هندوراس .

لا أستطيع تأكيد أشياء لست على علم بها .لكنني متيقن أن أميركا لو أرادت إحهاض الانقلاب في هندوراس لكان لها ذلك و في مدة لا تتجاوز 48 ساعة.

لكن الرئيس أوباما كان يمثل الأمل لكثير من شعوب العالم .ما الذي يجري حقيقة ؟

رفائيل كوريا
ما الذي يجري؟ أستلطف كثيرا الرئيس أوباما, فهو يعطيك الانطااع أنه شخص جيد و وودود و ذكي أيضا . تطلعاته كذلك جيدة, لكنه يسير مجتمعا, و اقتصادا و سياسة , يسير بخطى بطيئة , فمن الصعب جدا , إحداث تغيير جذري و تغيير الوجهة بسرعة .

هل تريدون القول: إن الرئيس الأميركي عاجز عن مراقبة أولئك الذين قرروا إقامة القواعد العسكرية السبع في كولومبيا ؟

رفائيل كوريا
من المحتمل كذلك .

أترون ان هناك فرقا بين إدارتي بوش و أوباما؟

رفائيل كوريا

.جورج بوش كان سيئا فعلا.
ليس كافيا إحداث تغيير في الأشخاص.أؤكد على أن الرئيس أوباما ذو مهارات عالية و لديه نوايا حسنة, لكن سياسة أميركا تجاه أميركا اللاتينية لم تتغير بعد.

يورونيوز
لكن القواعد العسكرية السبع

من أجل ذلك قمنا ب

يورونيوز

لكن القواعد العسكرية تم إنشاؤها في فترة إدارة أوباما و ليس بوش

أجل, حتى انقلاب هندوراس حدث في عهد إدارة أوباما, أما في فترة بوش الرئاسية فلم تقع أية محاولة انقلابية في أميركا اللاتينية.

يورونيوز

هنا تتجلى مفارقة عجبية و هي أن بوش كان واعيا بقيمة أميركا اللاتينية؟

رفائيل كوريا
لا يتعلق الأمر بكونه واعيا أولا و إنما يتعلق الأمر بالأجهزة التي تقدم الدعم لبوش فضلا عن مجموعات الضغط التي تسيطر على أميركا و تراقبها .لكن مع أوباما شيء آخر تماما.فقد اشتدت درجة التحاملات ضد أوباما من بعض التيارات العنصرية و مجموعات الضغط الاقتصادية لأنها ترفض أن يكون الرئيس الأميركي من ذوي أصول أفريقية.

يورونيوز:
الدول المنضمة تحت التحالف البوليفاري أقامت علاقات متينة مع إيران الدولة التي لا تزال في خلاف مستمر مع أميركا.ألا ترون أن تلك العلاقات مع إيران ستعكر صفو الروابط الدولية لأميركا الجنوبية؟

أمر محير حقا فكولومبيا تستقبل منذ زمن طويل سفارة إيرانية على أراضيها لكن لما يقيم الإكوادور علاقات دبلوماسية مع طهران , تتعالى أصوات قائلة إننا نخلط السيناريو.لا أفهم ذلك. الإكوادور ليس بحاجة إلى تصريح لإقامة علاقات دبلوماسية مع أي كان فنحن دولة ذات سيادة .و ليس في مصلحتنا كسر التوازن الإقليمي.نريد أن نقوم ما بوسعنا لمصلحة شعبنا .إيران مثلا يمكن أن تشكل سوقا رائجة لمنتجاتنا أو مساندا قويا في مجالي التكنولوجيا و المال .إيران بالدرجة الاولى يعتبر دولة ديمقراطية ثم إن أميركا لم تطلب من أميركا اللاتينية ترخيصا لإقامة علاقات دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية , و التي تعتبر دولة غير ديمقراطية .

يورونيوز

لكن إيران يعتبر تهديدا لاستقرار العالم لأن تهما وجهت لطهران تتعلق بتطوير أسلحة نووية.حول الملف النووي, ما هي رؤية الدول المنضمة إلى التحالف البوليفاري و موقف بلدكم؟

حسنا حسب هذه المقاربة هل إن دولكم و الولايات المتحدة تعتبر تهديدا؟ لا أرى لم يعتبر ما هو جيد بالنسبة لبعضهم هو بالضرورة سيء للبعض الآخر.إذا أردت معرفة وجهة نظري, أريد عالما خاليا من السلاح النووي, بمقياس موحد مطبق على الجميع و ليس بلغات مزدوجة .

يورونيوز
بهذا النمط من التفكير, غيران لديه الحق في تطوير أسلحة نووية ؟

رفائيل كوريا

لا, ليس من حق أي كان أن يطور برامج تسليح نووي.لكن ما يقلقني حقا , هو فكرة دول الخير و دول الشر.
يورونيوز
أن يطور إيران أسلحة نووية, أمر لا يقلقكم؟ وبإمكانكم التعامل معه؟

يورونيوز
تلقت دولتكم 80 مليون دولار , مقدمة من إيران .هل هذا صحيح؟

رفائيل كوريا

وقعنا اتفاقا بقرض قيمته 100 مليون دولار.لست أدري إن كان الاتفاق فعل أو لا و إن كان ترجم على أرض الواقع ؟ لكن سوف نحصل على قريبا على 100 مليون دولار.

ما تعليقكم على الاستراتيجية المتبعة في مكافحة الإرهاب التي اعتدت ضد الفارك من قبل الرئيس الكولومبي أوريب ؟

رفائيل كوريا
لقد عادت علاقاتنا إلى مجاريها.و اوروبا تجهل ذلك . فعندما تم العثور على…………للفارك بين حدود كولومبيا و الإكوادور, في غابات الامازون , كان ذلك ذريعة لإمطارنا بالقنابل ..“أمر رائع” ..إنه “ جنون”.
إذا كان أحد معسكرات الفارك موجودا على الأراضي الإكوادورية , فلا يعني أن البلد الذي يوجد به المعسكر متواطئا و إلا كان الرئيس اوريب اكبر المتواطئين حيث إن ببلده ما يزيد عن 200 معسكر للفارك .كولومبيا لم تستطع التغلب على الفارك إلى يومنا هذا كما لم تحكم قبضتها على باقي البلد. الحل العسكري للنزاع هو مبعد من أجندتنا.نحن مستعدون دائما للتدخل كوسيط للبحث عن حل سلمي للنزاع القائم .

يورونيوز
لكن هل أسلوب يوريب هو الأنجع في مكافحة الإرهاب؟ هل إنها الطريقة المثلى لاعتماد الاستراتيجية في أميركا اللاتينية ؟

بالنسبة لي, حرب اهلية دامت 50 سنة , و بشكل خاص ضد الفارك و تجار المخدرات ليست استراتيجية جيدة.و لو أنها كانت استراتيجية جيدة لكانوا تغلبوا على الفارك عسكريا و هزموهم .كثير من المليارات استخدمت في هذه المعركة الطاحنة .