عاجل

تقرأ الآن:

مذكرة اعتقال في بريطانيا بحق تسيبي ليفني و اسرائيل تهدد باقصاء بريطانيا من محادثات السلام في الشرق الأوسط


إسرائيل

مذكرة اعتقال في بريطانيا بحق تسيبي ليفني و اسرائيل تهدد باقصاء بريطانيا من محادثات السلام في الشرق الأوسط

عملية الرصاص المصبوب التي شنتها القوات الاسرائيلية على غزة منذ عام تنفجر تداعياتها في وجه تسيبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل السابقة و الزعيمة الحالية للمعارضة. فقد ألغت ليفني زيارة إلى بريطانيا بعد صدور مذكرة اعتقال بحقها حال دخولها التراب البريطاني لدورها في هذه العملية العسكرية.

ليفني بررت العملية العسكرية في غزة بأنها ضرورية و أنها أدت إلى الوصول الى الأهداف المرجوة و الهدف كان استعادة هيبة إسرائيل على حد قولها.

وزارة الإعلام الإسرائيلية شكلت خلية أزمة لمتابعة قرار المحكمة البريطانية و التي قررت بدورها سحب مذكرة الاعتقال بعد إلغاء ليفني للزيارة.

كما هددت اسرائيل باقصاء بريطانيا من محادثات السلام في الشرق الأوسط إن لم يتمكن المسؤولون السياسيون الإسرائيليون زيارة لندن.

وزير الإعلام يولي ايدلشتاين قال إن قرار المحكمة البريطانية كان سيكون له تاثير كبير على العلاقات بين البلدين عكس ما يظنه البعض و أضاف أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها اصدار مذكرة اعتقال بحق مسؤول إسرائيلي في بريطانيا.

عملية الرصاص المصبوب التي شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة أدت الى مقتل ألف و أربعمئة شخص و جرح و تشريد آلاف آخرين. الحرب على القطاع انتهت إلا أن آثار الدمار لا تزال قائمة إلى اليوم شاهدة على ذلك الاعتداء.