عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يؤكد إرتياحه لمشروع الضمان الصحي الذي أنجزه مجلس الشيوخ


الولايات المتحدة الأمريكية

أوباما يؤكد إرتياحه لمشروع الضمان الصحي الذي أنجزه مجلس الشيوخ

عيد الميلاد جاء قبل أوانه بالنسبة للرئيس الأميركي باراك أوباما وكانت أول هداياه أن مهّد مجلس الشيوخ الأميركي الطريق لتبني خطة الإصلاح الطموحة التي تتعلق بالتغطية الصحية والتي يُركز عليها الرئيس الأميركي الذي أكّد أنه لا يدعم مشروع
هذا القانون بالكلام فحسب، وإنما بالأفعال لمقاومة جماعات الضغط التي منعت هذا الإصلاح خلال عقود.

الرئيس الأميركي أشار إلى أنه لن يذهب حتى ينتهي النواب في مجلس الشيوخ من عملهم، مؤكداً أنّ هدفه هو القيام بتضحيات لتوفير تغطية صحية لجميع الأميركيين وأنّ أقل شيء يمكن القيام به هو أن الوقوف إلى جانب أعضاء حزبه في الكونغرس وتشجيعهم إلى آخر لحظة.

يأتي هذا بعد أشهرٍ من المشاورات التي توّجت بنجاح أعضاء المعسكر الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأميركي في التوافق على مشروع يتضمن إصلاحا لنظام التغطية الصحية، ما يتيح لهم تأمين ستين صوتا من أصل مائة صوت ضرورية لإقرار المشروع دون مواجهة عرقلة من جانب الجمهوريين.

مشروع القانون يهدف إلى تأمين تغطية صحية لواحدٍ وثلاثين مليون أميركي من أصل ستة وثلاثين مليونا لا يستفيدون من هذه التغطية. وفي حال إقرار هذا المشروع سيتم دمجه مع ذلك الذي أقره مجلس النواب قبل أن يطرح على تصويت حاسم قبل نهاية كانون الثاني-يناير المقبل.

وإذا ما نجح أوباما في إعتماد مشروع التغطية الصحية سيصبح أول رئيس أميركي ينجح في تحقيق ما فشل في تحقيقه عدد كبير من عدد من الرؤساء الأميركيين والذي حاولوا إعتماد قانون التغطية الصحية منذ عهد تيودور روزفلت في مطلع القرن الماضي.