عاجل

تقرأ الآن:

الكرواتيون يدلون بأصواتهم في رئاسيات هذا الأحد


كرواتيا

الكرواتيون يدلون بأصواتهم في رئاسيات هذا الأحد

كرواتيا على موعد مع انتخابات رئاسية هذا الأحد. هذه الانتخابات التي يتنافس فيها إثني عشر مرشحاً ستغير من دون شك الوجه السياسي لكرواتيا. إجراء دورة ثانية في هذه الانتخابات بات في حكم اليقين في ظلّ المنافسة التي تجمع ثلاثة من بين المرشحين.

إستطلاعات الرأي تمنح سبعة عشر بالمائة من نوايا التصويت إلى إيفو يوسيبوفيتش عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي يُمثل المعارضة في البرلمان الكرواتي. هذا الخبير في قانون العقوبات الدولي والمؤلف الموسيقى وضع مكافحة الفساد والجريمة المنظمة على سلم أولوياته الانتخابية، إلاّ أنّ الجميع أشار إلى إفتقاره للكاريزما والخبرة السياسية.

رجل الأعمال ومرشح الاتحاد الديمقراطي المحافظ نادان غيدوسيفيتش تمنحه إستطلاعات الرأي من إثني عشر إلى خمسة عشر بالمائة من نوايا التصويت. غيدوسيفيتش الذي سبق وأن شغل منصب وزير سابق الاقتصاد لا يحظى بدعم الصحافة التي تتهمه بالإستفادة المالية من مشاريع حكومية.

أما عمدة زغرب ميلان بانديتش فيسعى بدوره إلى إحتلال مركز متقدم في هذه الانتخابات. هذا العضو السابق في الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي بإمكانه إحداث المفاجأة في هذه الانتخابات.

ويسعى المرشحون الكروات إلى إدخال بلادهم في الاتحاد الأوربي وهي المسألة التي تقترن أساساً بإصلاح الاقتصاد الذي يعاني من هشاشة كبيرة زادت من حدتها الأزمة الاقتصادية.

أقل ما يمكن قوله أنّ مهام الرئيس الكرواتي القادم ستكون صعبة في ظلّ الأوضاع الاقتصادية المردية التي يشتكي منها الشارع الكرواتي.